ألمانيا تنقذ بنك هايبو من الإفلاس بقرض ضخم
آخر تحديث: 2008/10/6 الساعة 03:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/6 الساعة 03:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/7 هـ

ألمانيا تنقذ بنك هايبو من الإفلاس بقرض ضخم

بنك هايبو المتعثر كان على شفا الإفلاس (رويترز-أرشيف)

أنقذ اتفاق أبرمته وزارة المالية الألمانية مع القطاع المصرفي بنك "هايبو ريل ستيت" العقاري –رابع بنك في ألمانيا- من الإفلاس عبر تقديم قرض قيمته 50 مليار يورو.
 
وقال بيان للوزارة إن القطاع المالي قرر فتح اعتماد إضافي قيمته 15 مليار يورو على الاعتماد السابق بقيمة 35 مليار يورو الذي ضمنت الدولة قسما منه.
 
وأشار البيان إلى أنه "بفضل هذا الحل الذي تم التوصل إليه بشكل مشترك، سيصبح وضع المصرف مستقرا وستتعزز المكانة المالية لألمانيا في أوقات صعبة".
 
وأوضح أن ضمانة الدولة التي تتعلق بخطة إنقاذ قيمتها 35 مليار يورو أعلن عنها الأسبوع الماضي "لن تتغير". وفي حال إفلاس المصرف فإن الخطر الذي قد تواجهه الدولة سيقدر بـ26.5 مليار يورو.
 
وبتقديم هذا المبلغ تكون حاجة بنك "هايبو ريل ستيت" من السيولة قد تأمنت والمقدرة بـ50 مليار يورو حتى نهاية العام حسب ما نقلته الصحافة عن مصادر مصرفية.
 
وتم التوصل لهذه الخطة بالاتفاق بين الحكومة والبنك المركزي الألماني وسلطة مراقبة الأسواق بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع المصرفي وشركات التأمين.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أكدت أن الحكومة ستواجه مشكلة بنك هايبو ولن تسمح بامتدادها إلى القطاع المصرفي كاملا، وذلك بعدما أعلن بنك هايبو الذي ضربته تداعيات الأزمة المالية العالمية في وقت سابق فشل محاولة إنقاذه المدعومة من الحكومة.

وقال البنك الذي يعمل في مجال التمويل العقاري إن الضمانات الخاصة بالقروض التي حصل عليها من مؤسسات مالية قد انتهت صلاحيتها.

وفي محاولة لتوضيح موقفها المتراجع قالت البنوك التجارية المشاركة في نقاش خطة إنقاذ البنك إنها اكتشفت أن المشكلات التي يواجهها هايبو كانت أكثر خطورة مما كان يعتقد في بادئ الأمر.
المصدر : وكالات

التعليقات