كاليفورنيا تسعى لقرض بسبعة مليارات دولار لمواجهة الأزمة
آخر تحديث: 2008/10/4 الساعة 14:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/4 الساعة 14:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/4 هـ

كاليفورنيا تسعى لقرض بسبعة مليارات دولار لمواجهة الأزمة

أرنولد شوارزينغر: أزمة القروض أدت إلى خسارة المليارات من العائدات الضريبية (رويترز)

تسعى إدارة ولاية كاليفورنيا الأميركية لتقديم طلب مساعدة عاجلة بقيمة سبعة مليارات دولار للحكومة الفدرالية لتمكينها من تسديد فواتير مترتبة على الولاية والتي لن تتمكن من إيفائها بسبب الأزمة المالية التي تهز البلاد.

وقال حاكم الولاية أرنولد شوارزينغر في رسالة وجهها إلى وزير الخزانة الأميركي هنري بولسيون إن أزمة القروض أدت إلى خسارة مليارات الدولارات من العائدات الضريبية وهي تلقي بثقلها على مالية هذه الولاية.

وأوضح أن الأزمة تحول دون تمكن كاليفورنيا -أكثر الولايات الأميركية غنى واكتظاظا بالسكان- من الحصول على السيولة لتسديد الفواتير الجارية مثل المدارس وأجور القوى الأمنية.

وأضاف الحاكم "في حين أن بعض الولايات قادرة على الحصول على مهلة أو تمويل من مصارف خاصة، فإن كاليفورنيا ولاية كبيرة وحاجاتنا إلى السيولة على المدى القصير تتجاوز الميزانية الكاملة لبعض الولايات الأخرى".

وأوضح أنه ينوي تقديم طلب للحصول على سبعة مليارات دولار لتوفير السيولة في الأيام المقبلة.

وصدرت تصريحات شوارزينغر قبل مصادقة الرئيس الأميركي جورج بوش على خطة إنقاذ القطاع المصرفي بعيد إقرارها في مجلس النواب بعد يومين على الموافقة عليها في مجلس الشيوخ.

وتقترض كاليفورنيا بانتظام في مطلع كل سنة مالية لتتوفر لديها السيولة الكافية بانتظار ورود عائدات الضرائب بعد عيد الميلاد وفي الربيع.

المصدر : وكالات