خطة ألمانية بخمسين مليار دولار لإنقاذ شركة هيبو ريال ستيت
آخر تحديث: 2008/10/3 الساعة 17:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/3 الساعة 17:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/4 هـ

خطة ألمانية بخمسين مليار دولار لإنقاذ شركة هيبو ريال ستيت

  بنوك الدولة مع بنوك تعاونية وشركات تأمين تمول خطة إنقاذ هيبو ريال ستيت (رويترز-أرشيف)

توصلت مجموعة من البنوك وشركات التأمين في ألمانيا إلى اتفاق بشأن تفاصيل خطة إنقاذ شركة التمويل العقاري الألمانية المتعثرة هيبو ريال ستيت (إتش آر إس).

ودارت المحادثات التي استمرت 12 ساعة -حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية- بين ممثلي البنوك حول حجم مشاركة كل بنك في تمويل الخطة التي ستتكلف حوالي 35 مليار يورو (50 مليار دولار) لإنقاذ ثاني أكبر شركة للتمويل العقاري في ألمانيا.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل الخطة التي شارك في صياغتها رئيس البنك المركزي الألماني (بوندسبنك) أكسيل فيبر إلى جانب رئيس هيئة الرقابة المالية الألمانية يوكين سانيو مع ممثلين عن شركات التأمين والبنوك الكبرى في ألمانيا.

ويشارك في تمويل خطة الإنقاذ البنوك التجارية الألمانية وبنوك الادخار التابعة للدولة إلى جانب البنوك التعاونية وشركات التأمين.

وقالت مصادر مصرفية إنه تمت دعوة شركات التأمين للمساهمة في خطة الإنقاذ نظرا لاستثماراتها الكثيفة في سوق السندات بما في ذلك السندات التي كانت قد طرحتها شركة ديفا التابعة لمجموعة إتش آر إس المتعثرة للتداول في أسواق العالم.

وكانت المجموعة قد استحوذت العام الماضي على شركة ديفا. وأصبحت الأخيرة منذ ذلك الوقت المصدر الأساسي للمشكلات بالنسبة لمجموعة التمويل العقاري الألمانية العملاقة حيث عانت ديفا من صعوبات شديدة في توفير السيولة المطلوبة لتمويل القروض قصيرة الأجل في ظل أزمة الائتمان العالمية.

وكانت الحكومة قالت الاثنين الماضي إنها لن تؤمم الشركة التي تتخذ من مدينة ميونخ مقرا لها ولكنها ستقدم لها ضمانات بقيمة 26.6 مليار يورو (38 مليار دولار) في حين ستحمي البنوك التجارية الألمانية الشركة بإقراضها 8.5 مليارات يورو (12.14 مليار دولار).

يشار إلى أن المفوضية الأوروبية قد وافقت أمس على تقديم الحكومة الألمانية الضمانات للشركة المتعثرة.

المصدر : وكالات