الخزانة الأميركية تبدأ ضخ مليارات الدولارات في البنوك
آخر تحديث: 2008/10/27 الساعة 20:30 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/27 الساعة 20:30 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/27 هـ

الخزانة الأميركية تبدأ ضخ مليارات الدولارات في البنوك

الحكومة الأميركية تسعى لتأميم جزئي لبنوك رئيسية  تواجه أزمة مالية (الفرنسية)

أعلن مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأميركية بدء الحكومة ضخ 125 مليار دولار في تسعة بنوك رئيسية هذا الأسبوع ضمن جهود لاحتواء الأزمة المالية المتفاقمة.

وقال ديفد ناسون مساعد وزير الخزانة الأميركية إنه تم توقيع اتفاقات مع البنوك التسعة أمس وستشتري الحكومة من خلال هذه العملية أسهم البنوك هذا الأسبوع.

وصممت الاتفاقات من أجل دعم ميزانيات البنوك بشكل يمكنها من البدء بمزيد من عمليات الإقراض العادية.

ويمثل هذا التحرك أول دفعة من أموال حكومية تبلغ قيمتها سبعمائة مليار دولار أقرت ضمن حزمة الإنقاذ المالي في الولايات المتحدة بعد موافقة الكونغرس عليها في الثالث من الشهر الجاري.

وواجهت حزمة الإنقاذ تغييرات رئيسية منذ إقرارها فقد قرر وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون استخدام 250 مليار دولار من المبلغ الإجمالي لبرنامج الإنقاذ المالي البالغ سبعمائة مليار دولار في شراء مباشر لأسهم البنوك وهي عملية تأميم جزئي للنظام المصرفي وطريقة لضخ الأموال في النظام المالي بأسلوب أسرع.

وبعد تمرير الكونغرس خطة الإنقاذ المالي أكدت الإدارة الأميركية عزمها على شراء استخدام أموال من تمويل الخطة لشراء أصول سيئة من البنوك والأمر على وشك بدء التطبيق مع إعلان هذه الاتفاقات رغم توقع الحكومة شراء أصول سيئة أخرى بقيمة مائة مليار دولار خلال الشهور المقبلة.

وبدأت وزارة الخزانة منح الموافقات لبنوك إقليمية رئيسية بهدف تقديم 125 مليار دولار عن طريق شراء أسهم بحلول نهاية العام الحالي.

وقال كي كورب وهو واحد من هذه البنوك إنه سيصدر أسهما بقيمة 2.5 مليار دولار ستضخ الحكومة أموالا للبنك من خلال شرائها.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات