قطر تنفي تأثرها بالأزمة المالية وتعلن استمرار التنمية
آخر تحديث: 2008/10/26 الساعة 21:42 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/26 الساعة 21:42 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/27 هـ

قطر تنفي تأثرها بالأزمة المالية وتعلن استمرار التنمية

رئيس الوزراء القطري (يمين) ورئيس الوزراء اليوناني في مؤتمر صحفي بالدوحة (الفرنسية)

نفى رئيس وزراء دولة قطر ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني تأثر قطر بالأزمة المالية العالمية وأعلن استمرار التنمية بالوتيرة الحالية نفسها.
 
وحول تراجع البورصة في قطر قال الشيخ حمد إن ما يحدث غير مبرر لأن الشركات القطرية تحقق أرباحا تجاوز بعضها 70% عما كانت عليه السنة الماضية. وأرجع هبوط البورصة إلى عوامل نفسية.
 
وقال الشيخ حمد في مؤتمر صحفي مشترك اليوم الأحد مع رئيس الوزراء اليوناني قسطنطين كارامنليس الذي بدأ زيارة رسمية لقطر تستغرق ثلاثة أيام "لا يوجد لدينا فكرة أو حتى توجه لتخفيض المشاريع المعلن عنها في البنية التحتية والاستثمارية في قطر أو خارجها".
 
ودافع عن قرار منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بخفض إنتاجها، وقال إن الظروف فرضته بسبب الفائض بالأسواق، مشيرا إلى أن السعر المناسب يتراوح بين 70 و90 دولارا للبرميل.
 
واعتبر أن أوبك تلعب دورا مهما في الحفاظ على أسعار النفط وأنها عملت مرات عدة على إزالة المخاوف من أي ارتفاع في الأسعار.
 
وحول الإعلان عن إنشاء منظمة للغاز مؤخرا بين دولة قطر والجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية روسيا الاتحادية أكد الشيخ حمد أنها لتنظيم السوق والتنافس، مشيرا إلى اختلاف أسواق الغاز التقليدية للدول الثلاثة.
 
"
اللقاء القطري اليوناني أسفر عن اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل

"
وأكد أن قيام منظمة للغاز ليس الهدف منه زيادة الأسعار والتحكم في المنتجات بقدر ما يعني التنسيق بين الدول الثلاث بوصفها دولا منتجة لهذه المادة.  
  
وأضاف أن معظم الغاز القطري يتم بيعه بموجب عقود تمتد لمدة 25 عاما، وقال إن لدى قطر اتفاقيات مع الدول والشركات التي تشتري منها الغاز بأسعار تحكمها العقود المبرمة معها.
 
وحول رغبة قطر في شراء شركة طيران "أولمبيك" اليونانية، قال كارامنليس إن زيارته لقطر تهدف إلى جذب الاستثمارات القطرية إلى اليونان. وأضاف أنها ستطرح لعطاء علني قبل نهاية العام الجاري.
 
وأضاف كارامنليس أن بلاده في حاجة للتعاون في مشاريع استثمارية واقتصادية مع قطر، وأشاد بالتوقيع اليوم على اتفاقية بين قطر واليونان لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل.
 
ورأى رئيس الوزراء اليوناني أن إنشاء منظمة للغاز خطوة لها سلبياتها وإيجابياتها ومنها المساعدة في توحيد أسعار الغاز بالعالم ومنع اضطرابات الأسواق.
المصدر : وكالات

التعليقات