غرينسبان: اكتشفت عيوبا لا أعرف حجمها أو مدى ديمومتها ولكني شعرت بالأسى (الفرنسية)

واجه الرئيس السابق للاحتياطي الفدرالي الأميركي آلان غرينسبان انتقادات شديدة في جلسة استجواب من لجنة الإصلاح والرقابة الحكومية في مجلس النواب لما وُصف بمسؤوليته عن الأزمة المالية الحالية.

وانتقد رئيس اللجنة الديمقراطي هنري واكسمان ما سماه لائحة طويلة من الأخطاء التي ارتكبها المسؤولون الفدراليون وامتناعهم عن التدخل لمنع وقوع الانتهاكات في الأسواق المالية.

وأضاف واكسمان "ساد اتجاه لمدة طويلة في واشنطن مفاده أن السوق دائما على حق، لقد امتلك الاحتياطي الأميركي السلطة لوقف ممارسات الإقراض غير المسؤولة التي أشعلت سوق الرهون العقارية، ولكن رئيس الاحتياطي الفدرالي لمدة طويلة آلان غرينسبان رفض كثيرا من الالتماسات للتدخل".

وقال واكسمان إن غرينسبان كان يصرح سابقا بأنه يؤمن بأيديولوجية تقول إن آليات السوق أفضل ناظم للاقتصاد.

الرجل الذي ترأس الفدرالي الأميركي لأكثر من عشرين عاما حتى 2006، عبر عن صدمته لما سماها العيوب التي شابت عمل الأسواق والأيديولوجية الاقتصادية التي آمن بها.

وأضاف "أقول لك لقد اكتشفت عيوبا لا أعرف حجمها أو مدى ديمومتها ولكني شعرت بالأسى لذلك، لقد اكتشفت عيوبا في النموذج الذي تصورت أنه الهيكلية الدقيقة التي تحدد عمل العالم".

من جهة أخرى اجتمعت لجنة التمويل والإسكان في مجلس الشيوخ الأميركي في جلسة لتقييم التدخل الحكومي لإنقاذ الاقتصاد، وفيما يسعى الكونغرس الديمقراطي لإدانة الأداء الاقتصادي الحكومي السابق، والدفع بدور رقابي أكبر للدولة، يرى مراقبون أنه من المبكر الاستنتاج بأن السياسات التي انتهجتها إدارة بوش للتدخل في عمل السوق لن يعمل بها في المستقبل.

المصدر : الجزيرة