بوش: يجب ألا تدفع الأزمة المالية أميركا إلى الانطواء
آخر تحديث: 2008/10/22 الساعة 05:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/22 الساعة 05:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/23 هـ

بوش: يجب ألا تدفع الأزمة المالية أميركا إلى الانطواء

الرئيس الأميركي جورج بوش أكد أن دعم التنمية الدولية يصب في مصلحة بلاده (الفرنسية) 

قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن الأزمة المالية العالمية الراهنة يجب ألا تدفع الولايات المتحدة للانطواء والتركيز على مشكلاتها الداخلية، مؤكدا أن الاستمرار في تقديم مساعدات التنمية الدولية يخدم المصالح الأميركية على المدى الطويل.

جاء ذلك في كلمة ألقاها بوش الثلاثاء أمام قمة البيت الأبيض للتنمية الدولية التي حضرها مسؤولون من عدة دول، إضافة إلى مسؤولين أميركيين تتقدمهم وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ومستشار الأمن القوي ستيفن هادلي.

وقال بوش إن دعم التنمية الدولية يساعد على تحقيق المصالح الأمنية والاقتصادية والمعنوية للولايات المتحدة، وسيكون "خطأ فادحا" لو انتهجت واشنطن سياسة انطوائية بسبب هذه الأزمة.

من جانبها دعت رايس أمام القمة إلى إنجاح جولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية بهدف إرسال إشارة قوية إلى الاقتصاد العالمي الضعيف تؤكد أن رد دول العالم على الأزمة المالية سيكون مختلفا بشكل جوهري قياسا بالماضي عندما حدث الركود العظيم.

وأشارت رايس إلى تبني الولايات المتحدة ممارسات حمائية داخلية عمقت من حدة الأزمة المالية في ثلاثينيات القرن الماضي.

وكانت أوروبا شهدت أيضا دعوات لإحياء المحادثات التي نظمتها منظمة التجارة العالمية في جولة الدوحة لتحرير التجارة التي أطلقت عام 2001 بهدف تحرير قواعد التجارة لمصلحة الدول النامية، لكنها انهارت في يوليو/تموز الماضي حينما فشل المفاوضون في التوصل إلى اتفاق تجاري عالمي.

المصدر : وكالات

التعليقات