اعتراض بريطاني على إقرار أيرلندا الضمان المصرفي
آخر تحديث: 2008/10/3 الساعة 00:32 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/3 الساعة 00:32 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/4 هـ

اعتراض بريطاني على إقرار أيرلندا الضمان المصرفي

قرار الرئاسة الأيرلندية يرفع نسبة الودائع البنكية ويعزز الثقة المالية (الجزيرة)
 
وقعت رئيسة أيرلندا ماري مكاليس الخميس مشروع قانون يضمن التزامات البنوك الأيرلندية البالغة 400 مليار يورو (558 مليار دولار)، وذلك من أجل تعزيز الثقة في النظام المالي.
 
كما قررت الحكومة ضمان كافة الأموال التي تقترضها البنوك الأيرلندية من أي مؤسسات أخرى، مع تعهد بالتحرك إذا تعرض أي بنك أيرلندي لاضطرابات خطيرة.
 
وكانت الحكومة الأيرلندية قد أعلنت في وقت سابق اعتزامها ضمان الودائع حتى 100 ألف يورو (144 ألف دولار) ولكنها عادت الثلاثاء الماضي ومدت نطاق الضمان ليشمل كافة الودائع.
 
واتصل وزير الخزانة البريطاني أليستر دارلينغ هاتفيا مرتين بنظيره الأيرلندي بريان لينهان في ظل مخاوف من أن يؤدي القرار الأيرلندي إلى نزوح للمدخرات المالية من البنوك البريطانية إلى نظيرتها الأيرلندية.
 
وجاء تحرك وزير الخزانة البريطاني عقب تقارير عن اتجاه المودعين نحو سحب ودائعهم من البنوك البريطانية ووضعها في بنوك أيرلندية.
 
وذكرت وزارة المالية الأيرلندية أن الإجراء يهدف إلى القضاء على أي شكوك تحيط باستقرار البنوك الأيرلندية.
 
يغطي نظام ضمان المخدرات في أيرلندا الودائع بالبنوك الستة الرئيسية، وهي أليد أيرش وبنك أوف أيرلاند وأنغلو أيرش وأيرش لايف أند بريمنينت وأيرش نيشن وايد بيلدنغ سوسايتي وأيديوكشين بيلدنغ سوسايتي، التي يصل إجمالي مدخراتها حوالي 400 مليار يورو (558 مليار دولار).
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات