الاقتصادية هبة حندوسة: لا خطر على مستقبل الرأسمالية
آخر تحديث: 2008/10/20 الساعة 02:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سلطات محافظة المهرة شرقي اليمن تعلن المحافظة منطقة منكوبة جراء العاصفة لبان
آخر تحديث: 2008/10/20 الساعة 02:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/20 هـ

الاقتصادية هبة حندوسة: لا خطر على مستقبل الرأسمالية

الخبيرة الاقتصادية هبة حندوسة تؤكد استمرار الرأسمالية لقرن على الأقل (الجزيرة نت)

عبد الحافظ الصاوي-القاهرة
 
"الرأسمالية نظام قوي جدا ونحتاج إليه، وهو الذي سيسيطر خلال القرن الحالي على الأقل، وما حدث من وقوع الأزمة المالية وتداعياتها السلبية، مجرد مشكلات من الوزن الثقيل، ويتم معالجتها عبر إعادة ترتيب الأوراق، وليس نكوصا أو تراجعا عن فلسفة النظام الرأسمالي".
 
التصريح السابق من حوار أجرته الجزيرة نت مع الدكتورة هبة حندوسة الاقتصادية المصرية ونائبة رئيس الجامعة الأميركية بالقاهرة سابقا.
 
فمن وجهة نظرها سيتراجع الدور الأميركي في قيادة النظام الاقتصادي العالمي، ولكن هذا التغير لن يؤدي إلى وجود قيادة من الشرق تتمثل في الصين، ولكن ستكون الريادة في النظام الاقتصادي العالمي الجديد للاتحاد الأوروبي.
 
وتوقعت حندوسة تضرر البلدان الفقيرة بشكل كبير خاصة في أفريقيا، حيث ستتراجع معدلات النمو تأثرا بالركود المنتظر في السنوات الثلاث القادمة.
 
وعن مستقبل المشروعات الاقتصادية الإقليمية في المنطقة العربية، رأت أن الأورو متوسطية ستستمر في دورها دون تراجع أو تأثر بالأزمة المالية، بينما مشروع الشرق أوسطية سوف يتحدد مصيره على ضوء المتغيرات السياسية في كل من أميركا وأوروبا.
 
ورأت حندوسة أن الأضرار الواقعة على الدول العربية بشكل عام والخليجية بشكل خاص أقل من غيرها بكثير، نظرا لضعف ارتباطها بالاقتصاد العالمي، بغض النظر عن الصادرات البترولية.
 
ونبهت الاقتصادية المصرية مما سمتها أخطاء ارتكبتها الدول الخليجية فيما يتعلق بارتباط سلة احتياطياتها من النقد الأجنبي بالدولار فقط، أو ربط سياستها النقدية بالدولار، أو تركيز استثماراتها في الغرب وأميركا، وطالبت بتوجه الاستثمارات في المرحلة المقبلة نحو الدول العربية النامية والفقيرة.
المصدر : الجزيرة