المجلس الاقتصادي السعودي يؤكد سلامة البنوك المحلية وودائعها (رويترز-أرشيف)

أكد رئيس هيئة السوق المالية السعودية عبد الرحمن التويجري ثقته بالاقتصاد السعودي الذي قال إنه يشهد مرحلة ازدهار كبيرة، داعيا إلى عدم القلق على سوق الأسهم المحلي.

وقال التويجري في حديث للتلفزيون السعودي أمس إن ملك بلاده عبد الله بن عبد العزيز مهتم شخصيا بتلافي أي تأثير للأزمة المالية على الاقتصاد المحلي ورفاه المواطن.

وأضاف أن قرارات المجلس الاقتصادي الأعلى الذي عقد برئاسة الملك رئيسه الأعلى أكدت سلامة وضع البنوك المحلية المالي وسلامة الودائع المصرفية، مؤكدا أهمية دور مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) التي وصفها بأفضل المؤسسات على مستوى العالم.

وأشار إلى أن قرارات المجلس تضمنت تقليص الآثار المحتملة للأزمة المالية العالمية على اقتصاد المملكة وتقديم تقارير مستمرة بشأن التعامل مع هذه الأزمة.

وأشار التويجري إلى القلق الذي يسود العالم إزاء تأثيرات الأزمة المالية، موضحا أن تأثير الأزمة على اقتصاد السعودية محدود جدا لما له من قاعدة استثمار قوية.

وتوقع مواصلة نمو الاقتصاد هذا العام بحيث يصل إلى معدل أعلى من عام 2007 رغم انخفاض أسعار النفط ورغم توقعات بحصول ركود اقتصادي في بعض الدول نهاية العام الجاري والعام المقبل، مستبعدا تأثير هذا الركود على اقتصاد المملكة.

وقال إن الركود سيؤدي إلى تراجع أسعار المواد الأولية مما يمثل عاملا إيجابيا في تنمية الاقتصاد وخفض تكاليف المشاريع.

ودعا إلى عدم القلق من تأثير الأزمة المالية على سوق الأسهم المحلية لقوة الاقتصاد السعودي.

وتطرق إلى تأثر معظم الدول جراء المخاوف والقلق في الأسواق العالمية نتيجة تأثيرات الأزمة المالية.

ورأى أن واقع السوق في بلاده لا ينسجم مع سياسات الاقتصاد السعودي الذي سجل معدلات نمو عالية أوردها صندوق النقد الدولي مما لا يدعو إلى الخوف في سوق الأسهم.

المصدر : يو بي آي