البحرين تؤكد توفر سيولة لدى البنوك رغم الأزمة المالية
آخر تحديث: 2008/10/18 الساعة 17:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/18 الساعة 17:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/19 هـ

البحرين تؤكد توفر سيولة لدى البنوك رغم الأزمة المالية

جميع المصارف بالبحرين تقدم تقارير يومية عن أوضاعها للمصرف المركزي (الأوروبية-أرشيف)

أكد محافظ مصرف البحرين المركزي توفر سيولة لدى البنوك في المملكة تزيد عن احتياجاتها، مشيرا إلى قدرة بلاده بوصفها مركزا مصرفيا إقليميا على تمويل المشروعات رغم تداعيات الأزمة المالية العالمية.

وأفاد رشيد محمد المعراج أن للبحرين قدرة كبيرة على تمويل المشاريع الكبيرة على المستويين المحلي والإقليمي نظرا للسيولة المتوفرة، لكنه توقع إمكانية تأثر المشاريع القائمة في المنطقة المعتمدة على التمويلات الخارجية من بنوك أجنبية بتبعات الأزمة المالية مستقبلا.

وقال المعراج في تصريحات لرؤساء تحرير صحف محلية نقلتها وكالة أنباء البحرين إن القطاع المصرفي في البحرين لم يتأثر بالأزمة لانتهاج السياسات الرقابية الجيدة من قبل السلطات النقدية على مختلف البنوك، إذ تقدم جميع المصارف العاملة بالمملكة تقارير يومية عن أوضاعها المالية إلى المصرف المركزي.

وأوضح تمتع جميع البنوك والوحدات المصرفية العاملة في البلاد بأرصدة مالية كبيرة وسيولة وفيرة تعود إلى فوائض تزيد عن حاجة البنوك الفعلية.

وأشار إلى أن بلاده الأفضل بين دول الخليج من ناحية التضخم الذي لا تتجاوز نسبته بالمملكة 3.4% في حين يرتفع في دول خليجية أخرى إلى 12%.

يذكر أن البحرين -التي تعتبر مركزا إقليميا لتمويل المشروعات- تضم ما يزيد على مائة مصرف وبيت تمويل أصولها تبلغ نحو 250 مليار دولار ضمن منطقة الخليج التي تستثمر دولها بعض إيراداتها النفطية الاستثنائية في مشروعات عقارية وتنموية.

المصدر : رويترز

التعليقات