هبوط حاد بأسعار النفط والعطية يتوقع خفض إنتاج أوبك
آخر تحديث: 2008/10/16 الساعة 21:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/16 الساعة 21:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/17 هـ

هبوط حاد بأسعار النفط والعطية يتوقع خفض إنتاج أوبك

 تراجع أسعار النفط سببه الرئيسي ارتفاع المخزون الأميركي للنفط والبنزين (الفرنسية-ارشيف)

أعلن وزير الطاقة والصناعة القطري أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) يمكن أن تخفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا، في الوقت الذي هوت فيه سعر النفط لليوم الثالث على التوالي لتبلغ أدنى مستوياتها في 13 شهراً وسط المخاوف بشأن مستقبل الطلب على الخام.

وسجل نفط الخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة تسليم نوفمبر/تشرين الثاني اليوم في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) سعرا دون 70 دولارا، ليصل إلى سعر 69.15 دولارا ليعوض بعد ذلك جزءا من خسائره فيرتفع إلى 70.73 دولارا، وهو أدنى سعر منذ 22 أغسطس/آب 2007.

تغطية خاصة
وبذلك تكون أسعار النفط تراجعت 53% من أعلى سعر سجلته خلال العام الجاري يوم 11 يوليو/تموز الماضي.

ويعزى السبب في تراجع أسعار النفط إلى ارتفاع المخزون الأميركي للنفط والبنزين واستمرار تباطؤ الطلب العالمي بسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة.

وكان سعر النفط القياسي الأوروبي مزيج برنت قد انخفض إلى نحو 69 دولاراً للبرميل للعقود الآجلة في بورصة لندن.

توقع العطية أن تخفض أوبك إنتاجها لأكثر من مليون برميل يوميا ( الجزيرة-أرشيف)

تخفيض الإنتاج
على صعيد متصل قالت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) إنها قررت التعجيل بعقد اجتماعها ليكون يوم 24 من الشهر الجاري بدلا من 18 من الشهر المقبل لبحث مستويات الإنتاج الحالية، ومناقشة تأثير الأزمة المالية العالمية على أسواق النفط.

وفي حديث مع الجزيرة قال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إن أوبك ستجتمع لاتخاذ إجراءات من شأنها وقف التدهور الحاصل في أسعار النفط وضمان مصالح الدول الأعضاء.

وتوقع العطية أن يقرر الاجتماع خفض إنتاج المنظمة للنفط بمقدار مليون برميل يوميا أو أكثر، موضحا أن قرار خفض الإنتاج وكميته سيستند إلى دراسة متأنية للعوامل الأساسية ولوضع السوق الحالي ولأرقام حقيقية.

المصدر : الجزيرة + وكالات