براون يدعو للتحرك لاحتواء تداعيات أزمة الائتمان
آخر تحديث: 2008/10/16 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/16 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/17 هـ

براون يدعو للتحرك لاحتواء تداعيات أزمة الائتمان

الهيكل المالي الذي وضع بعد الحرب العالمية الثانية لم يعد قادرا على القيام  بمهمته (الفرنسية)

اقترح رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون سلسلة إصلاحات للإشراف على أسواق المال.

 

وقال في وثيقة وزعت أثناء قمة للاتحاد الأوروبي التي بدأت الأربعاء في بروكسل وتستمر يومين إنه يتعين على العالم أن يتحرك بسرعة لاحتواء خطر تفشي تداعيات أزمة الائتمان.

 

واقترح براون إنشاء منتدى للهيئات التنظيمية والبنوك المركزية لمراقبة المخاطر في النظام المالي، كما دعا إلى وضع قواعد صارمة للإفشاء والشفافية لحمل مصدري المنتجات المالية على إجراء تقييم سليم للمخاطر.

 

كما طالب بإجراءات للحد من المكافآت السخية للمديرين التنفيذيين "التي تشجع المؤسسات المالية على قبول مخاطر بطريقة مفرطة وغير رشيدة".

 

كما دعا إلى إعادة تشكيل صندوق النقد الدولي "ليفي بأغراض العالم الحديث" باعتباره حجر الزاوية في تنظيم السوق العالمية ووضع نظام للإنذار المبكر للاقتصاد العالمي.

 

    وقال براون الذي وضعت خطته لإنقاذ البنوك البريطانية نموذجا لأوروبا والولايات المتحدة "إذا كنا سنعالج المشكلات المالية العالمية فإننا نحتاج  لأساليب أفضل للقيام بذلك".

 

هيكل رقابي

من جانبه قال وزير المالية الهولندي فوتر بوس إن دورا قويا لصندوق النقد الدولي مطلوب "في ظل غياب القيادة الأميركية في الوقت الراهن"، وإن المؤسسة المالية يجب أن تساعد في تطوير هيكل رقابي للأسواق العالمية.

 

ويقول الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وبراون إن هذه الأزمة أظهرت أن الهيكل المالي الذي وضع بعد الحرب العالمية الثانية لم يعد قادرا على القيام  بمهمته، ودعا آخرون إلى تبني قواعد جديدة تتعلق بكل شيء من صناديق التحوط إلى رواتب المسؤولين التنفيذيين.

 

وتبنت مسودة بيان ختامي نشرتها رويترز دعوة ساركوزي من أجل "إصلاح حقيقي وشامل" للنظام المالي العالمي الذي أرست قواعده اتفاقية بريتون وودز، لكن المسودة لم تذكر بالتحديد فكرته عن عقد قمة مالية دولية طارئة هذا العام.

 

وقال  جان كلود يونكر رئيس وزراء لوكسمبورغ ورئيس مجلس وزراء مالية مجموعة اليورو إن "المناقشات المكثفة بشأن إعادة هيكلة النظام المالي غير ممكنة في ذروة الأزمة المالية".

 

من ناحية أخرى قال يونكر إنه يتوقع من بريطانيا أن تعيد النظر بشأن انضمامها لليورو بعد الأزمة لأنها ستريد دورا كاملا في جميع أجهزة صنع القرار. وتجاهل براون أي حديث عن الانضمام لليورو في مؤتمر صحفي في لندن الثلاثاء وقال إن موقف بريطانيا لم يتغير.

المصدر : وكالات

التعليقات