غلوريا أرويو ناشدت الدول المتقدمة مراعاة مصالح الاقتصادات النامية عند مواجهة
الأزمة المالية (الفرنسية-أرشيف)

أكدت رئيسة الفلبين غلوريا أرويو اتفاق رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) مع كل من اليابان والصين وكوريا الجنوبية على إنشاء صندوق لشراء الديون المتعثرة ودعم البنوك.

وقالت أرويو في كلمة ألقتها في مانيلا إن البنك الدولي رصد عشرة مليارات دولار للصندوق في شكل خط ائتمان تحت الطلب لمساعدة دول آسيان لمواجهة الأزمة المالية العالمية.

وأضافت أن الرابطة وشركاءها في الحوار (اليابان والصين وكوريا الجنوبية) وبنك التنمية الآسيوي وصندوق النقد الدولي قد يساهمون أيضا في الصندوق.

وأوضحت الرئيسة الفلبينية أن خطط إنشاء الصندوق بحثت في اجتماعات البنك وصندوق النقد الدوليين في واشنطن الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن بعض التفاصيل لم يتفق عليها بعد.

آلية تنفيذ
وحول آلية التنفيذ ستقوم المؤسستان الدوليتان بمساعدة وزراء مالية آسيان -التي تشمل بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلند وفيتنام- ومحافظي بنوكها المركزية بصياغة مشروع آلية التنفيذ لصرف الأموال مع أقل حد ممكن من الشروط.

تغطية خاصة
وتوقعت أرويو أن تسهم خطة إنشاء الصندوق الآسيوي بتعزيز الثقة في اقتصادات آسيا.

وجددت أرويو مناشدتها للدول المتقدمة بمراعاة مصالح الاقتصادات النامية أثناء مواجهتها للأزمة الاقتصادية العالمية.

إجراءات دولية
وكررت أن رابطة آسيان واليابان والصين وكوريا الجنوبية ستعقد اجتماعا على هامش قمة آسيا وأوروبا في بكين الأسبوع القادم لمناقشة كيف تؤثر الأزمة على المنطقة.

وتأتي الخطوة الآسيوية بعد أن تعهدت الحكومات في شتى أنحاء العالم بتقديم نحو 3.2 تريليونات دولار في مجموعة متنوعة من البرامج لمكافحة أسوأ أزمة مالية عالمية منذ عقود تعصف بالمؤسسات العالمية في شتى أنحاء العالم.

يذكر أن منطقة شرق آسيا تعرضت لأزمة مالية حادة قبل عقد حينما انهارت عملات عدة دول وسحب المستثمرون أموالهم من المنطقة.

المصدر : وكالات