سهم مورغان ستانلي يتضاعف بعد إتمام صفقة بيع حصة
آخر تحديث: 2008/10/14 الساعة 13:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/14 الساعة 13:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/15 هـ

سهم مورغان ستانلي يتضاعف بعد إتمام صفقة بيع حصة

مجموعة يابانية تدفع تسعة مليارات دولار لشراء 21% من مورغان ستانلي (الفرنسية-أرشيف)

قفزت أسهم بنك مورغان ستانلي بما يصل إلى 97% أمس في بورصة نيويورك بعد أن أقدم ثالث أكبر بنك في اليابان على شراء حصة تبلغ 21% من رأس ماله.

ودفعت مجموعة ميتسوبيشي يوافجيه البنكية اليابانية تسعة مليارات دولار لشراء حصة في مورغان ستانلي.

وساهم دعم الحكومة الأميركية البنك على إبرام الصفقة التي كان كثير من المستثمرين يخشون انهيارها الأسبوع الماضي. فقد وافقت السلطات المالية الأميركية في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي على أن يصبح مورغان ستانلي شركة مصرفية قابضة تخضع لضوابط مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي).

وفي الأسبوع الماضي فقدت أسهم مورغان ستانلي الذي يتخذ من نيويورك مقرا له أكثر من نصف قيمتها بسبب مخاوف من ألا ينجو من الأزمة المالية التي تعصف بكبرى الشركات في الولايات المتحدة والعالم.

تعديل الصفقة
ونجحت المجموعة اليابانية في تعديل شروط الصفقة إثر ذلك وتم التوصل إليها في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي واشترت بموجبها أسهما ممتازة في البنك الأميركي على النقيض من الاتفاق الأولي الذي وافقت بموجبه على شراء أسهم عادية بقيمة ثلاثة مليارات دولار بسعر 31.25 دولارا للسهم وهي القيمة الدفترية لسهم مورغان.

تغطية خاصة
وكان حوالي 7.8 مليارات دولار من استثمار مجموعة ميتسوبيشي يوافجيه المالية في أسهم ممتازة بسعر تحويل قدره 25.25 دولارا للسهم العادي ودون تاريخ استحقاق، وكان باقي الاستثمار وقدره 1.2 مليار دولار في أسهم ممتازة غير قابلة للتحويل وليس لها تاريخ استحقاق أيضا.

وذلك بحيث يكون لمجموعتي الأسهم معدل فائدة سنوي 10% دونما تغير عن الاتفاق المبدئي.

غير أن المجموعة اليابانية عادت فطلبت تعديل شروط الصفقة بعد أن هوى سعر سهم مورغان الأسبوع الماضي إلى 9.28 دولارات وتراجعت القيمة السوقية الكلية للبنك إلى عشرة مليارات دولار وبدأ العملاء يفقدون ثقتهم فيه.

وفي أحدث قيمة لأسهم مورغان ستانلي أغلقت البورصة في نيويورك أمس على سهم البنك مسجلا سعر 18.10 دولارا، وهو ارتفاع بـ8.42 دولارات.

المصدر : وكالات