البنوك الإسلامية لن تنجو من تداعيات الأزمة المالية
آخر تحديث: 2008/10/14 الساعة 23:08 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/14 الساعة 23:08 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/15 هـ

البنوك الإسلامية لن تنجو من تداعيات الأزمة المالية

مخاوف من أن تلحق آثار الأزمة المالية العالمية السلبية البنوك الإسلامية (الأوربية-أرشيف)

أعرب الرئيس التنفيذي لبنك "سي آي أم بي" الإسلامي الماليزي بادليسياه عبد الغني عن مخاوفه من أن تلحق تداعيات الأزمة المالية العالمية بآثارها السلبية البنوك الإسلامية.

وتوقع عبد الغني أن يصيب البنوك الإسلامية في الخليج ضرر أكبر من مثيلاتها في آسيا نتيجة ارتباطها بصورة أكثر مباشرة بالسوق العقارية.

الصكوك
ورجح أن تتأثر مبيعات الصكوك الإسلامية وأن تنخفض الإصدارات العالمية الجديدة منها لتستقر بين 16 و17 مليار دولار العام الجاري، بعد أن فاقت مبيعاتها 20 مليارا العام الماضي.

وذهب المصرفي الماليزي لأبعد من ذلك عندما حذر من أن بنوكا إسلامية في الخليج قد تنهار بسبب الجمود الذي أصاب أسواق الائتمان ونتيجة هبوط أسعار العقارات، غير أنه استدرك بالقول إن المساعدات الحكومية التي نفذتها دول خليجية ستنقذ صناعة المصارف من تباطؤ طويل الأجل.

تغطية خاصة
يشار إلى أن البنوك الإسلامية لم تتأثر بأزمة الائتمان حتى الآن، لكن بعض الخبراء حذروا من أن الصناعة البالغ حجمها تريليون دولار لن تنجو من تداعيات انخفاض أسعار السلع الأولية والعقارات وتراجع سعر النفط، وجميع هذه القطاعات محرك أساسي لقطاع التمويل الإسلامي.

واعتبر عبد الغني في كلمة له أمام قمة رويترز لإدارة الثروة في سنغافورة أن البنوك الإسلامية التي تدعمها الحكومات آمنة جدا وسوف تساعدها الحكومات إذا عانت من مشكلة سيولة. وأضاف أن البنوك الخاصة قد تواجه بعض الصعوبة وربما يتعرض بعضها للسقوط .

المصدر : رويترز

التعليقات