صندوق دولي جديد لمساعدة الاقتصادات الناشئة
آخر تحديث: 2008/10/12 الساعة 11:08 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/12 الساعة 11:08 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/13 هـ

صندوق دولي جديد لمساعدة الاقتصادات الناشئة

الصندوق سيساعد الدول النامية في تبادل الأفكار حول كيفية خفض الفقر وتحسين الزراعة وإدارة الموارد (الفرنسية-أرشيف

أعلن البنك الدولي إنشاء صندوق جديد لمساعدة الاقتصادات الناشئة.
وقال البنك إنه يتوقع الحصول على عشرة ملايين دولار في ثلاث سنوات كمساهمات في الصندوق وإن سبع دول عرضت تقديم الدعم.
 
ووصف البنك الدولي الصندوق بأنه طريقة بسيطة وغير مكلفة لمساعدة الدول النامية في تبادل الأفكار فيما بينها حول خفض الفقر وتحسين الزراعة وإدارة مواردها وتحسين نظمها السياسية.
 
ومن الأهداف الأولى للصندوق تطبيق التجربة الهندية في أفريقيا والتي أصبحت بها الهند أحد أكبر مصدري منتجات الألبان في العالم.
 
وأعربت مجموعة العشرين التي تضم أكبر اقتصادات العالم من الدول المتقدمة والناشئة أمس السبت عن تأييدها للإجراءات التي ستتخذها الدول الأغنى لمواجهة الأزمة المالية التي اجتاحت معظم أنحاء العالم.
 
وأبدت المجموعة التزاما باستخدام "كل الوسائل الاقتصادية والمالية للعمل على ضمان استقرار الأسواق المالية", وذلك حسبما ذكره بيان مشترك بعد اجتماع طارئ عقد في واشنطن.
 
وقال وزير المالية البرازيلي جويدو مانتيجا الذي يترأس التكتل "نحن نواجه الآن أزمة عالمية ومجموعة العشرين اتخذت خطوات نحو المزيد من العمل المنسق".
 
ومن جهته قال رئيس السنغال عبد الله واد إنه يجب على الدول الأوروبية الاستثمار في مشروعات البنية الأساسية في أفريقيا من أجل زيادة الإنتاج وتخفيف حدة الأزمة المالية.
 
وأوضح أن توظيف الاستثمارات في إنشاء الطرق مثلا سيكون أكثر إيجابية من ضخ الأموال في الأنظمة المالية المتداعية.
 
وكان صندوق النقد الدولي قد حذر من أن أزمة القروض الحالية قد تؤدي إلى خفض المساعدات لأفريقيا، وقالت مجموعة دول غرب أفريقيا في وقت سابق من الشهر الحالي إن معدل النمو في القارة الأفريقية سينخفض بسبب الأزمة.
المصدر : وكالات

التعليقات