الأسهم في بورصة أستراليا خسرت أكثر من 7% (الفرنسية)

هبطت أسعار الأسهم في آسيا اليوم بعد هبوط البورصات الأميركية أمس وسط تزايد المخاوف من حدوث ركود اقتصادي عالمي وانخفض مؤشر نيكي الياباني بأكثر من 11% وهبطت البورصة الهندية بما يزيد على 6% مع تداعيات الأزمة المالية العالمية.

وانخفض الدولار أمام الين ومال للاستقرار مقابل اليورو وارتفعت أسعار الذهب إلى 929 دولارا للأوقية في حين تراجعت أسعار النفط بأكثر من أربعة دولارات واقترب الخام الأميركي من 82 دولارا للبرميل في ظل مخاوف من تراجع الطلب على الخام.

وأدت عمليات بيع ضخمة للأسهم في وول ستريت وتفاقم المخاوف من حصول ركود اقتصادي عالمي إلى هبوط حاد في الأسواق الآسيوية الجمعة حيث تراجع مؤشر "نيكي 225" القياسي الياباني بنسبة 10.3% إلى 8217.50 نقطة بعد الظهر عقب تراجع بأكثر من 11% صباحا ويبدو أنه يتجه إلى يوم ثان من تسجيل أكبر خسارة خلال يوم واحد.

"
الحكومة اليابانية تسعى إلى تقليل آثار هبوط حاد في سوق الأسهم المحلية على الاقتصاد وتدرس تسهيلات ضريبية دعما لأسعار الأسهم
"
وأكدت الحكومة اليابانية سعيها إلى تقليل آثار هبوط حاد في سوق الأسهم المحلية على الاقتصاد ودراستها تسهيلات ضريبية دعما لأسعار الأسهم.

وقال الخبير في إستراتيجيات السوق في شركة شينكو سيكيورتيز بطوكيو يوتاكا ميورا إن عمليات بيع الأسهم لم تتوقف في نيويورك وطوكيو حيث سيطرت المخاوف على المستثمرين مما سيحصل مستقبلا.

وانخفضت البورصات في هونغ كونغ وأستراليا وكوريا الجنوبية وتايلند والفلبين بما يفوق نسبة 7% وانخفض مؤشر بورصة شنغهاي الصينية بنسبة 3.8%.

وأوقفت السلطات الإندونيسية التداول في بورصة جاكرتا بعد وقفها التعاملات أمس عقب هبوط مؤشر البورصة بأكثر من 10%.

وقال كينجي أكاساكا رئيس شركة طباعة في إندونيسيا إنه يتعامل بالبورصة منذ 40 عاما ولم يشاهد مثلما يحصل من تراجع في السوق حاليا.

"
اقرأ أيضا:

أزمة أسواق المال العالمية
"

أزمة أسواق المال العالمية وجاءت خسائر البورصات الآسيوية بعد هبوط مؤشر داو جونز الصناعي أمس بـ7.3% مغلقا دون تسعة آلاف نقطة.

وهبطت الأسهم في الهند بشكل حاد حيث تراجع مؤشر بورصة بومباي سينكس بنسبة 6.5% إلى 10593 نقطة وانخفض مؤشر أس آند بي 5.7% إلى 3313 نقطة.

"
هبط الدولار أمام الين وارتفع الذهب إلى 929 دولارا للأوقية
"
وفي سوق العملات انخفض الدولار إلى 98.69 ينا من 98.82 ينا أمس بينما بلغ اليورو 1.3548 دولار مقابل 1.3560 دولار أمس.

وارتفعت أسعار الذهب الجمعة خلال تعاملات بالعقود الآجلة إلى 929 دولارا للأوقية (الأونصة) مع إقبال على شراء المعدن النفيس كملاذ آمن بعد خسائر أسواق المال.

وفي سوق النفط هبط الخام الأميركي الخفيف بـ4.26 دولارات في عقود نوفمبر/تشرين الثاني المقبل إلى 82.33 دولارا وسط مخاوف من أن تؤدي الأزمة المالية العالمية إلى دفع الاقتصاد العالم للركود مما يقلص الطلب على النفط.

وانخفض خام القياس الأوروبي مزيج برنت بـ3.54 دولارات إلى 79.12 دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات