الشمالي: هناك خيارات عديدة لكبح التضخم بالكويت (الفرنسية-أرشيف)
قال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي إن بلاده تنفذ حاليا إجراءات لكبح التضخم الذي وصل إلى 6.2% في سبتمبر/أيلول الماضي.

 

لكن الشمالي لم يوضح هذه الإجراءات عدا قوله إن سلة العملات التي يتم تسعير الدينار الكويتي على أساسها "سوف تلعب دورا" فيها.

 

وأضاف على هامش اجتماع مصرفي بالكويت أن هناك خيارات عديدة لكبح التضخم.

 

يشار إلى أن الكويت انفردت بقرار فك ربط عملتها بالدولار الأميركي في مايو/أيار الماضي دون الدول الخليجية الخمس الأخرى الأعضاء في مجلس التعاون بسبب استمرار انخفاض سعر صرف الدولار الذي ساهم في رفع معدل التضخم في البلاد.

 

وقالت الكويت الشهر الماضي إنها ستدخل تحسينات على نظام الدعم الحكومي للمواد الغذائية وتشدد القيود لمنع الزيادة غير المبررة للأسعار.

 

ومن المتوقع انخفاض معدل التضخم في الكويت إلى 4.3% هذا العام بعد أن وصل إلى 4.4% العام الماضي.

 

ويفرض ربط عملات دول الخليج بالدولار على هذه الدول أن تحذو حذو الولايات المتحدة بالنسبة للسياسة النقدية, في وقت يخفض فيه الاحتياطي الاتحادي الأميركي نسبة الفائدة لاحتواء تداعيات أزمة قروض الرهن العقاري.

 

وقال محافظ البنك المركزي الكويتي اليوم إن الكويت تنظر بحذر إلى الزيادة في حجم القروض وتشعر بالقلق إزاء زيادة في القروض تؤثر على الاقتصاد.

 

وكانت الكويت أبقت دون تغيير سعر الخصم على الدينار, وهو السعر الذي تستخدمه البنوك لتحديد سعر الإقراض عند 6.25% بعد أن خفضت الولايات المتحدة سعر الفائدة على الدولار ثلاث مرات منذ 18 سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر : رويترز