ثلاث مناطق يمنية للتبادل التجاري مع السعودية وعمان
آخر تحديث: 2008/1/4 الساعة 12:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/4 الساعة 12:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/26 هـ

ثلاث مناطق يمنية للتبادل التجاري مع السعودية وعمان

 
يعتزم اليمن إقامة ثلاث مناطق تجارية حرة مع جارتيه الخليجيتين السعودية وعمان بهدف تعزيز الشراكة الاقتصادية وتنمية التبادل التجاري.
 
وقال المدير العام للمناطق الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة صالح السنباني إن ترتيبات تجرى مع سلطنة عمان للإعلان رسميا عن إنشاء أول منطقة تجارية بمنطقة المزيونة الحدودية.
 
وأضاف السنباني أن شركة استشارية مصرية ستقدم للبلدين دراسات الجدوى الاقتصادية لإقامة منطقة التجارة الحرة، والدراسات الخاصة بإقامة منطقة صناعية في محافظة حضرموت (شرق اليمن).
 
وأوضح أن اليمن يجري مباحثات مع السعودية لإنشاء منطقتين للتجارة الحرة على الحدود بين البلدين قرب منفذي العبر بحضرموت وحرض بالحديدة (غرب).
 
وذكر المسؤول اليمني في تصريحات نشرت اليوم أن مجلس رجال الأعمال اليمني السعودي أقر العام الماضي تمويلاً مشتركاً من القطاع الخاص في البلدين لإنشاء المنطقة التجارية في العبر بتكلفة إجمالية تصل إلى خمسمائة مليون دولار لتكون المركز الرئيسي للتبادل التجاري بين البلدين.
 
وشهدت علاقات اليمن السياسية والتجارية مع جارتيه السعودية وعمان تحسنا متسارعا منذ إبرام اليمن اتفاقيتين لترسيم الحدود مع جارتيه الغنيتين بالنفط سنة 2000.
 
ويصدر اليمن منتجات سمكية وفاكهة إلى السعودية وعمان، فيما يستورد منهما منتجات غذائية خفيفة.
المصدر : الألمانية