أسعار النفط تتراجع وسط بيانات اقتصادية أميركية ضعيفة
آخر تحديث: 2008/1/5 الساعة 01:37 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/5 الساعة 01:37 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/27 هـ

أسعار النفط تتراجع وسط بيانات اقتصادية أميركية ضعيفة

فنزويلا توقعت مستويات سعرية جيدة لنفطها عام 2008 (الفرنسية-أرشيف)

أغلقت أسعار النفط الخام الأميركي بالعقود الآجلة منخفضة الجمعة عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة حول الوظائف الأمر الذي آثار مخاوف من أن يؤدي تباطؤ الاقتصاد في الولايات المتحدة إلى كبح الطلب على الطاقة.

وتراجعت أسعار الخام الأميركي وسط ضغط من عوامل أخرى منها عمليات البيع لجني الأرباح بعد ارتفاع الخام الأميركي الخفيف إلى أكثر من 100 دولار للبرميل الخميس وفتح موانئ صادرات مكسيكية مجددا.

وساهم في خفض أسعار الخام نشر تقديرات أظهرت زيادة إنتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) في الشهر الماضي .

وانخفض الخام الأميركي الخفيف بالعقود الآجلة تسليم الشهر المقبل 1.28 دولار تعادل 1.29% على سعر 97.90 دولارا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس).

"

بوش عبر عن قلقه بشأن تباطؤ نمو الاقتصاد الأميركي لكنه أكد قوة وصلابة السوق المالية
"

وأعرب الرئيس الأميركي جورج بوش عن بعض القلق بشأن تباطؤ نمو الاقتصاد الأميركي لكنه أكد قوة وصلابة السوق المالية معتبرا أن أسوأ ما يمكن أن يفعله المشرعون هو رفع الضرائب.

وجاءت تصريحات بوش بعد اجتماعه بكبار مستشاريه الاقتصاديين وبحث إمكانية إطلاق حزمة حوافز مالية لمساعدة الاقتصاد المحلي.

إنتاج أوبك
وكشف مسح لرويترز زيادة إنتاج أوبك في ديسمبر/كانون الأول الماضي بأكثر من المستوى المستهدف في قرار المنظمة لتعزيز الإنتاج بدعم من ارتفاع صادرات الإمارات العربية المتحدة.

وأظهر المسح الشامل لشركات نفطية ومسؤولين في أوبك ومحللين ضخ الأعضاء العشرة الخاضعين لنظام الحصص وهم جميع دول المنظمة باستثناء العراق وأنغولا والإكوادور 27.39 مليون برميل يوميا تتضمن زيادة تبلغ 410 آلاف برميل يوميا مقارنة بمستويات الإنتاج في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

من جهته توقع أرماندو ليون المسؤول ببنك فنزويلا المركزي تسجيل أسعار نفط بلاده مستويات جيدة هذا العام بعد أيام من تخطي سعر الخام الأميركي 100 دولار للبرميل.

وتوقع الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز خلال السنوات الأخيرة أكثر من مرة وصول سعر النفط إلى 100 دولار للبرميل.

المصدر : وكالات