356 مليار دولار قيمة مبيعات شل في العام 2007 (الفرنسية)

أعلنت شركة رويال داتس شل -أكبر شركة نفط أوروبية- تحقيق أرباح صافية بقيمة 31.1 مليار دولار في العام 2007 بارتفاع نسبته 23% مقارنة مع 24.4 مليار دولار في 2006.

وقالت الشركة في بيان إن مبيعاتها ارتفعت بنسبة 12% لتبلغ 356 مليار دولار (241 مليار يورو).

وأضافت أن أرباحها ارتفعت بنسبة 60% في الربع الأخير من العام 2007 جراء بيع أصول وارتفاع أسعار النفط.

وأكدت تسجيل أرباحها الصافية 8.47 مليارات دولار في الربع الأخير من العام الماضي.

"
مبيعات شل ارتفعت إلى 107 مليارات دولار في الربع الأخير من العام 2007 رغم تراجع إنتاجها النفطي
"
وأضافت شل أن مبيعاتها ارتفعت إلى 107 مليارات دولار في الربع الأخير من العام المنصرم رغم تراجع إنتاجها النفطي.

وذكرت شل -ثاني أكبر شركة نفط غير حكومية في العالم من ناحية القيمة السوقية- أن أرباحها الصافية بالتكاليف الحالية في الربع الأخير من العام الماضي ارتفعت 11% إلى 6.7 مليارات دولار، وباستبعاد إيراد صفقة غير متكررة تكون النتائج عند الحد الأدنى لنطاق توقعات المحليين.

وتستبعد الأرباح الصافية بالتكاليف الحالية المكاسب والخسائر غير المتحققة من تغير قيمة مخزونات الوقود وهي متوافقة مع بيانات الأرباح الصافية للشركات الأميركية.

من جهة أخرى أعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني عن تقديم شل عرضا لتطوير موارد الغاز الطبيعي في بلاده، وأن الحكومة سترد عليه قريبا.

وقال إن العراق يدرس عرض شل الذي تضمن تجميع الغاز وإقامة منشأة للتوريد للسوق المحلية وتصدير الغاز الزائد عن الحاجة عبر الموانئ الجنوبية أو خط أنابيب.

وكان اعتماد شل كغيرها من شركات الطاقة مثل "بي بي" على الارتفاع الكبير في أسعار النفط لتعويض تراجع بنسبة 6% في إنتاج النفط والغاز وزيادة بنسبة 10% في التكلفة.

يشار إلى أن متوسط سعر النفط الخام كان بمستوى يفوق 90 دولارا للبرميل في الربع الأخير من العام 2007 قبل وصولها 100.09 دولار هذا العام.

المصدر : وكالات