خفضت دول الخليج العربية التي ترتبط معظم عملاتها بالدولار أسعار الفائدة الخميس.

 

وجاءت الخطوة عقب قرار الاحتياطي الاتحادي الأميركي خفض سعر الفائدة الأساسي نصف نقطة مئوية إلى 3% الأربعاء في ثاني خفض في ثمانية أيام في إطار مساعيه لتجنب ركود حاد في الاقتصاد قد ينتج عن أزمة سوق الإسكان وقروض الرهن العقاري.

 

وخفضت السعودية سعر إعادة الشراء العكسي (الريبو العكسي) بمقدار نصف نقطة مئوية. وقال مصرفيون في الرياض ودبي إن مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) خفضت سعر الريبو العكسي إلى 3% من 3.5% وأبقت سعر الريبو ثابتا عند 5.5%.

 

كما خفضت قطر سعر الإيداع لأجل أسبوع إلى 3% من 3.5%, وخفضت سعر الإيداع لأجل ليلة إلى 2.5% من 3%. وأبقت قطر على سعر الريبو لأجل ليلة دون تغيير على 5.25%.

 

وفي الإمارات خفض البنك المركزي الإماراتي سعر الريبو لأجل ليلة بمقدار نصف نقطة مئوية إلى 3%.

 

وقال البنك إن سعر الريبو كان 3.5% الأربعاء.

ويستخدم سعر الريبو الذي استحدثه البنك في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في تحديد السعر الذي تقترض به البنوك أموالا من البنك المركزي.

 

وفي البحرين خفض البنك المركزي سعر تسهيل الإيداع لأجل أسبوع بمقدار نصف نقطة مئوية وأبقى على أسعار الإقراض دون تغيير.

 

وكان بنك عمان المركزي خفض أمس الأربعاء سعر الريبو بواقع 61 نقطة أساس والعائد على شهادات الإيداع في أول مزاد منذ خفض أسعار الفائدة الأميركية في الأسبوع الماضي.

 

وتحدد عمان سياستها النقدية في المزاد الأسبوعي لشهادات الإيداع. وقد حدد سعر الريبو عند 4.32% اعتبارا من 30 يناير/ كانون الثاني, انخفاضا من 4.93 % قبل أسبوع.

 

وخفض البنك المركزي الكويتي سعر الريبو بمقدار نصف نقطة مئوية الخميس إلى 3.5%.

 

وأبقى المركزي الكويتي سعر الخصم الأساسي دون تغيير عند 5.75% بعد خفضه نصف نقطة مئوية الأسبوع الماضي عقب قرار الاحتياطي الاتحادي خفض الفائدة ثلاثة أرباع نقطة مئوية.

 

وكانت الكويت دون بقية دون الخليج تخلت عن ربط عملتها بالدولار في مايو/ أيار الماضي وتحولت إلى استخدام سلة عملات لحساب أسعار الصرف.

المصدر : رويترز