الرئيس الأميركي جورج بوش يدعو مواطنيه إلى الثقة بالاقتصاد الأميركي على المدى الطويل (الفرنسية)

خفض الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) الأربعاء معدل الفائدة الرئيسي بواقع نصف نقطة مئوية من 3.5% إلى 3% وهو أدنى مستوى منذ يونيو/حزيران 2005.
 
ويعد هذا الخفض الخامس من نوعه منذ سبتمبر/أيلول الماضي، والثاني خلال تسعة أيام، وكان الاحتياطي الأميركي خفض في 22 الشهر الجاري بشكل مفاجئ معدل الفائدة الرئيسي ثلاثة أرباع النقطة.
 
ويأتي هذا القرار وسط قلق من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة لا سيما مع تفاقم أزمة الرهن العقاري وتداعياتها على القطاعات الاقتصادية الأميركية وخاصة المصارف التي سجلت في الآونة الأخيرة خسائر بمليارات الدولارات.
 
أسواق الأسهم
تخفيض سعر الفائدة انعكس إيجابا على أسواق الأسهم الأميركية (الفرنسية)

وحولت أسواق الأسهم الأميركية اتجاهها وارتفعت يوم الأربعاء عقب الإعلان عن قرار الفائدة قبل أن تغلق على هبوط، في حين صعدت أسعار السندات الحكومية قصيرة الأجل فترة وجيزة وتراجع الدولار.
 
وتراجعت الأسهم الأميركية تقودها الشركات المالية عند إغلاق السوق الأربعاء بعدما قال معلق تلفزيوني إنه يعتقد أن أكبر شركتين للتأمين على السندات ستخسران تصنيفهما الائتماني الممتاز في خطوة قد تكبد القطاع المالي مزيدا من الخسائر.
 
نمو الاقتصاد


وقال الرئيس الأميركي جورج بوش أثناء زيارة لمصنع لطائرات الهليكوبتر في ولاية كاليفورنيا الأربعاء إن اقتصاد الولايات المتحدة قادر على استعادة حيويته وسيتغلب على المشاكل مثلما فعل سابقا.
   
وحذر بوش عقب تقرير حكومي أظهر تراجعا للنمو أواخر العام الماضي من علامات على تباطؤ الاقتصاد، مطالبا الأميركيين في الوقت نفسه بالثقة بقوة اقتصادهم على المدى الطويل.
 
وأظهر تقرير حكومي أن الاقتصاد الأميركي سجل خلال العام الماضي أدنى معدل نمو خلال خمس سنوات, إذ بلغ 2.2%.
 
مجلس الشيوخ يعدل خطة النهوض
ووافقت لجنة المالية بمجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء على خطة لتحفيز الاقتصاد قيمتها 157 مليار دولار تقدم إعفاءات ضريبية أصغر حجما إلى عدد من الأميركيين أكبر مما تضمنته خطة أقرها الكونغرس الثلاثاء تصل اعتماداتها إلى 150 مليار دولار.
   
وتتضمن خطة مجلس الشيوخ إعفاء ضريبيا موحدا قدره 500 دولار للأفراد و1000 دولار للأسر إضافة إلى 300 دولار لكل طفل، وسيتمتع بالإعفاءات أيضا نحو 20 مليون من المواطنين المسنين من ذوي الدخل المنخفض في الضمان الاجتماعي.

المصدر : وكالات