15 مليار دولار استثمار أبو ظبي في إنتاج طاقة نظيفة
آخر تحديث: 2008/1/21 الساعة 16:01 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/21 الساعة 16:01 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/14 هـ

15 مليار دولار استثمار أبو ظبي في إنتاج طاقة نظيفة

ولي عهد أبو ظبي قال إن الإمارة تهدف لاستكشاف وتطوير مصادر الطاقات البديلة (رويترز)
 
أعلنت إمارة أبو ظبي في "القمة العالمية لطاقة المستقبل" استثمار 15 مليار دولار في مشاريع إنتاج طاقات نظيفة.
 
جاء الإعلان في كلمة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أمام القمة التي بدأت اليوم في العاصمة الإماراتية وتستمر ثلاثة أيام، والقمة هي منتدى دولي للبحث في الطاقات الجديدة والمتجددة وفي أمن الطاقة العالمي.
 
وقال الشيخ محمد إن أبو ظبي ستنفق 15 مليار دولار في مشاريع الطاقة الشمسية والهيدروجينية والرياح وخفض الانبعاثات الكربونية وإدارتها والتنمية المستدامة والتعليم والصناعة والأبحاث والتطوير.
  
وأوضح أن هذه المشاريع تندرج في إطار مبادرة "مصدر" التي أطلقتها الإمارة لاستكشاف وتطوير مصادر الطاقات البديلة وتسويقها تجاريا، وإنشاء منطقة هي الأولى من نوعها تخلو من انبعاثات الغازات الكربونية ويعيش فيها 50 ألف شخص عند انتهائها.
 
وقال الرئيس التنفيذي لشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل "مصدر" سلطان الجابر اليوم إن أبو ظبي ستشيد أكبر محطة في العالم لإنتاج الطاقة الهيدروجينية بطاقة إنتاجية قدرها 500 ميغاوات.
 

وكانت "مصدر" أعلنت مشاريع لبناء محطة للطاقة الشمسية بكلفة 350 مليون دولار بقدرة إنتاجية تصل إلى مئة ميغاوات ويمكن رفعها إلى 500 ميغاوات للمساهمة في تخفيف الضغط عن الشبكة الوطنية في أوقات الذروة.

 

وأعلن الشيخ محمد بن زايد الذي يشغل أيضا منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات، إطلاق "جائزة زايد لطاقة المستقبل" السنوية بقيمة 2.2 مليون دولار.

  

وتهدف الجائزة إلى تكريم الأفراد والهيئات من أصحاب الإنجازات المتميزة في مجال ابتكار وتطوير وتطبيق حلول الطاقة المستدامة.

المصدر : وكالات

التعليقات