العراق يدعو شركات النفط للتسجيل قبل التراخيص
آخر تحديث: 2008/1/2 الساعة 23:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/2 الساعة 23:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/24 هـ

العراق يدعو شركات النفط للتسجيل قبل التراخيص

دعت وزارة النفط العراقية شركات النفط العالمية إلى التسجيل لدى الوزارة في موعد لا يتجاوز 31 يناير/ كانون الثاني الجاري لكي تتمكن من المنافسة على عقود تطوير حقول الخام.

وأعلنت الوزارة عن اعتزامها الطلب قريبا من الشركات تقديم عروض للمنافسة على عقود لاستخراج النفط وعقود خدمات في المناطق الجنوبية والوسطى والشمالية بالبلاد، موضحة أن المشاركة في المنافسة ستقتصر على الشركات المسجلة لديها فقط.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد بأن تسجيل الشركات يعتبر شرطا إلزاميا لكي تتقدم بعروض لتراخيص الخدمات واستخراج النفط التي تعتزم الوزارة إصدارها.

وطلبت الوزارة في بيان من الشركات إرسال الوثائق المطلوبة لمكتب التراخيص والعقود بالوزارة من خلال شخص ذي صفة رسمية أو بالبريد المسجل.

وفي السياق النفطي أيضا ذكر وكلاء ملاحة أن صادرات العراق من النفط زادت في الشهر الماضي بـ40 ألف برميل يوميا مقارنة مع الشهر السابق، معاودة الارتفاع نحو أعلى معدلاتها في ثلاثة أعوام الذي سجلته في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عندما بلغت 1.84 مليون برميل يوميا.

وأشارت بيانات لصناعة الشحن إلى وصول صادرات العراق من النفط إلى 1.83 مليون برميل يوميا الشهر الماضي مقابل 1.79 مليون برميل في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وارتفعت صادرات البلاد من النفط خلال الأشهر الأخيرة بعد استقرار الصادرات من كركوك شمال العراق ما زاد المبيعات والمكاسب من ارتفاع أسعار النفط التي وصلت مستويات قياسية في الأسواق العالمية.

المصدر : رويترز