بتروناس سمحت لمجموعة أسكوم المولدوفية بالاحتفاظ بجزء من امتياز سوداني (الفرنسية-أرشيف)

بدأت شركة بتروناس الماليزية للطاقة التنقيب عن النفط في منطقة بولاية جونقلي جنوبي السودان بعد سماح حكومة الجنوب لها القيام بالتنقيب.

وأعلنت حكومة الجنوب رسميا منح بتروناس الشروع بالتنقيب عن النفط في المنطقة (5 ب) عقب موافقتها على السماح لمجموعة أسكوم المولدوفية بالاحتفاظ بجزء من الامتياز.

وأفاد وزير الصناعة والتعدين في حكومة الجنوب جون لوك بأن الشركة الماليزية دخلت المنطقة المحددة اعتبارا من السبت.

ولوك عضو أيضا في اللجنة الوطنية للنفط أعلى هيئة سودانية لصناعة القرار في شؤون هذا القطاع.

"لوك لم يوضح نصيب أسكوم في هذا الصفقة رغم إشارته إلى أن لجنة التقييم ستتولى تقدير استثمارها
"
ولكنه لم يوضح نصيب أسكوم في هذا الصفقة رغم إشارته إلى أن لجنة التقييم ستتولى تقدير استثمار أسكوم عندما تحدد تلك الحصة.

وقد منحت الحكومة السودانية سابقا كونسورتيوم تقوده بتروناس حق الامتياز عن التنقيب في المنطقة المحددة, قبل منح حكومة الجنوب امتيازا في المنطقة نفسها لشركة أسكوم المولدوفية.

وأعلن المتمردون في الجنوب إلغاء عقود النفط التي وقعت مع الحكومة المركزية خلال عقود من الحرب الأهلية، ودخل هؤلاء في صفقات مع شركات أصغر مثل أسكوم للتنقيب عن النفط في مناطقهم.

وتغير الوضع عقب توقيع اتفاق السلام عام 2005، حيث توسطت اللجنة الوطنية لتسوية تضارب المصالح وفي يوليو/ تموز الماضي وافقت على احتفاظ بتروناس بحصتها من الامتياز (5 ب) شرط سماحها لشركة أسكوم التي كانت تعمل في المنطقة بحصة في المشروع.

والامتياز (5 ب) يقع جزئيا في ولاية جونقلي ذات المستنقعات الكثيرة، وأبلغ والي جونقلي كول مانيانج جوك بتروناس السماح لها بدخول المنطقة لأول مرة.

المصدر : وكالات