أنباء عن تأييد بريطانيا خطة لإنقاذ نورذرن روك
آخر تحديث: 2008/1/19 الساعة 22:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/19 الساعة 22:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/12 هـ

أنباء عن تأييد بريطانيا خطة لإنقاذ نورذرن روك

نورذرن روك لجأ بعد أزمته لطلب مساعدة طارئة من بنك إنجلترا (الفرنسية-أرشيف)

قال مصدر مطلع إن الحكومة البريطانية ستؤيد خطة لتحويل قروضها لبنك نورذرن روك البريطاني إلى سندات مما قد يربطها بالبنك لسنوات لكنه يجنبها تأميما كاملا.
 
وأضاف المصدر أن الحكومة تبنت خطة قدمها مستشارها بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس لتحويل ديون نورذرن روك لبنك انجلترا (المركزي) والبالغة نحو 25 مليار جنيه إسترليني (51 مليار دولار) إلى سندات.
 
وبموجب الخطة تضمن الحكومة السندات التي ستباع لمستثمرين من القطاع الخاص لكن يتعين أن تلتزم العملية بقواعد الاتحاد الأوروبي بشأن المساعدات الحكومية للشركات الخاصة.
 
وكان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون تعرض لانتقادات من حزب المحافظين المعارض بسبب الوقت الطويل الذي أخذه من أجل إيجاد حل لمشكلة نورذرن روك أكبر ضحية بريطانية لأزمة الائتمان العالمية الناجمة عن أزمة القروض العقارية الأميركية.
 
وأكد براون الذي يزور الصين تسلم حكومته تقرير غولدمان ساكس، وقال ان وزير المالية أليستير دارلنغ سيلقي بيانا أمام البرلمان البريطاني يوم الاثنين.
 
لكن براون لم يؤكد أو ينفي موافقته على خطط تحويل ديون نورذرن روك الى سندات.
 
يشار إلى أن نورذرن روك الذي كان خامس أكبر بنك إقراض عقاري في بريطانيا لجأ إلى طلب مساعدة طارئة من بنك إنجلترا في سبتمبر/ أيلول 2007 في خطوة أوقدت شرارة أول تدافع على سحب الودائع من بنك بريطاني خلال أكثر من 100 عام.
 
وتبحث الحكومة منذ ذلك الحين عن منقذ من القطاع الخاص في محاولة لاسترداد أموال دافعي الضرائب، وأجرت محادثات مكثفة مع مجموعتين إحداهما تقودها مجموعة فيرجن المملوكة لرجل الأعمال الشهير ريتشارد برانسون والأخرى تقودها مجموعة أوليفانت للاستثمار بقيادة لقمان أرنولد الرئيس السابق.
 
لكن أزمة الائتمان طويلة الأمد في أسواق المال حالت دون نجاح المجموعتين في تدبير التمويل اللازم لإتمام الصفقة.


المصدر : رويترز