النفط يرتفع بعد إعلان خطة أميركية لحفز الاقتصاد
آخر تحديث: 2008/1/19 الساعة 01:26 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/19 الساعة 01:26 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/12 هـ

النفط يرتفع بعد إعلان خطة أميركية لحفز الاقتصاد

زيادة معظم أسعار البنزين العالمية الشهر الجاري وبوادر انخفاض في الشهر المقبل (الفرنسية-أرشيف)

ارتفعت أسعار النفط الخام الأميركي في تعاملات بالعقود الآجلة عقب جلسة متقلبة الجمعة حيث لجأ مستثمرون إلى شراء الخام قبل عطلة نهاية الأسبوع، وسط مخاوف من الركود وخيبة أمل إزاء خطة الرئيس الأميركي جورج بوش لتحفيز الاقتصاد.

وصعد سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم الشهر المقبل 47 سنتا تعادل 0.52% إلى 90.60 دولارا للبرميل خلال التعاملات في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس). وتحرك سعر الخام في نطاق بين 89.61 دولارا للبرميل و91.32 دولارا.

وانخفضت أسعار زيت التدفئة بالعقود الآجلة 0.28 سنت إلى 2.5007 دولار للغالون في نايمكس.

أسعار البنزين والخام
في السياق كشفت نتائج مسح لرويترز زيادة معظم أسعار البنزين العالمية الشهر الجاري، وأن بعض البلدان تشهد بوادر انخفاض في فبراير/ شباط المقبل لتراجع أسعار الخام عن مستويات قياسية وسط توقعات بتباطؤ الطلب على النفط.

"أسعار البنزين ترتفع في الدول الاوروبية وتسجل أعلى مستوياتها في بريطانيا "
وارتفعت أسعار البنزين في الدول الأوروبية حيث سجلت الأسعار في بريطانيا أعلى مستوياتها، إلا أن الأسعار انخفضت في دول أخرى منها الولايات المتحدة واليابان.

وكان أعلى سعر للبنزين الشهر الحالي في النرويج أكبر منتج للنفط في أوروبا متجاوزة هولندا التي تراجعت للمركز الثاني.

وشهدت فنزويلا أرخص سعر للبنزين بينما كانت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم قرب أسفل أدنى القائمة في المسح الذي شمل 20 بلدا.

أما في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للوقود في العالم فقد بلغ متوسط سعر التجزئة للبنزين 3.07 دولارات للغالون (81 سنتا لليتر) الأسبوع الماضي بتراجع 4.1 سنتات على أساس أسبوعي لأول مرة في ثلاثة أسابيع.

وقفزت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف إلى مستوى قياسي بالغة 100.09 دولار للبرميل أوائل هذا الشهر لكنها تراجعت لاحقا.

المصدر : وكالات

التعليقات