صندوق صيني يوقع صفقات للاستثمار في أفريقيا

AFPA woman walks past a billboard promoting the African Summit in Beijing, 31 October 2006, attended by heads of state and government from over 40 African countries. China's government may have high-profile political and strategic reasons for seeking closer ties with Africa, but its companies are on the continent mostly for the money, analysts say

أكثر من ثمانمائة شركة صينية تستثمر في أفريقيا (الفرنسية-أرشيف)

وقع صندوق استثمار صيني يهدف للاستثمار في أفريقيا أول صفقات مع القارة الأفريقية وصلت قيمتها إلى أكثر من تسعين مليون دولار.

 

وأشارت صحيفة "تشاينا سيكوريتيز جورنال" إلى أن صندوق الصين لتنمية أفريقيا سوف يمول ثلاثة مشروعات، تنفذها شركة صينوستيل وثلاث شركات أخرى صينية لها مشروعات في أفريقيا.

 

وتتضمن هذه المشروعات واحدا في أثيوبيا لصناعة الزجاج يهدف إلى إنتاج أربعين ألف طن سنويا, وإنشاء محطة لتوليد الكهرباء في غانا وآخر لإنتاج الكروم في زيمبابوي، ومشرعا آخر لإنتاج مواد البناء لم يفصح عن مكانه.

 

يشار إلى أن صندوق الصين للاستثمار في أفريقيا أنشئ العام الماضي، وتلقى مليار دولار من بنك التنمية الصيني، ومن المتوقع أن يصل المبلغ النهائي إلى خمسة مليارات دولار.

 

وقال رئيس الصندوق غاو جيان، إن الصندوق لا يهدف إلى تحقيق أكبر عائد ممكن، بل دعم إستراتيجية التعاون السياسي والاقتصادي والدبلوماسي مع أفريقيا.

 

ويتهم الغربيون الصين بالسعي للحصول على موطئ قدم في أفريقيا طمعا في مصادر النفط والموارد الأخرى.

 

وقالت صحيفة تشاينا ديلي الحكومية الأربعاء، إن هناك أكثر من ثمانمائة شركة صينية تقوم بالاستثمار في أفريقيا حاليا، تبلغ نسبة الشركات الحكومية فيها 12.5%.

 

وتعتبر الصين ثالث أكبر شريك تجاري لأفريقيا، ووصل حجم التبادل التجاري بين الجانبين إلى 55.5 مليار دولار في 2006.

المصدر : الفرنسية