قابوس يدعو الحكومة العمانية لمواجهة التضخم
آخر تحديث: 2008/1/15 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/15 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/8 هـ

قابوس يدعو الحكومة العمانية لمواجهة التضخم


حث سلطان عمان قابوس بن سعيد حكومة بلاده على إعداد مقترحات من شأنها الحد من ارتفاع الأسعار الذي رفع التضخم إلى أعلى معدلاته في نحو 16 عاما، حسب ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وأكدت وكالة الأنباء العمانية في ساعة متأخرة أمس مطالبة السلطان قابوس الأجهزة المعنية بتكثيف المراقبة للحد من الزيادات غير المبررة للأسعار.

وطلب من لجنة وزارية شكلتها الحكومة لدراسة مشكلة التضخم، تقديم توصياتها للحكومة في وقت قريب.

"
السلطان قابوس:
ظاهرة ارتفاع الأسعار هي نتيجة عوامل خارجية ومع ذلك تحاول السلطنة البحث عن سبل للحد من تأثيرها
"
ولكن السلطان قابوس قال إن ظاهرة ارتفاع الأسعار هي نتيجة عوامل خارجية ومع ذلك تحاول السلطنة البحث عن سبل للحد من تأثيرها.

وتربط عمان عملتها الريال بالدولار وتضطر البنوك المركزية الخليجية التي تربط عملاتها بالدولار للسير على خطى السياسة النقدية الأميركية حيث يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي أسعار الفائدة من أجل احتواء تداعيات أزمة الرهن العقاري.

وسجلت نسبة التضخم في البلاد 6.84% في أكتوبر/تشرين الأول الماضي مما يقل بشكل بسيط عن أعلى مستوى للتضخم في 16 عاما الذي شهدته السلطنة في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقد رفعت عمان الشهر الماضي للمرة الثانية في خمسة أشهر نسبة الاحتياطيات التي تلزم البنوك بالاحتفاظ بها لزيادة الأموال التي تودع في خزائنها لتفادي ارتفاع التضخم لانخفاض كلفة الاقتراض.

المصدر : رويترز

التعليقات