ساركوزي يرى 70 دولارا سعرا عادلا لبرميل النفط
آخر تحديث: 2008/1/14 الساعة 19:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/14 الساعة 19:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/7 هـ

ساركوزي يرى 70 دولارا سعرا عادلا لبرميل النفط

أوبك تعتبر أن المضاربة وليس نقص الإمدادات وراء ارتفاع أسعار النفط (الفرنسية-أرشيف) 

أعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن قلقه إزاء الارتفاع الحاد لأسعار النفط والذي رأى أنه يؤثر على النمو وعلى القدرة  الشرائية، وقال إن سعر النفط ينبغي أن يكون نحو 70 دولارا للبرميل.
 
وأضاف ساركوزي للصحفيين خلال زيارته للسعودية أن ارتفاع النفط إلى 100 دولار للبرميل يعني الوصول إلى مستوى يعتبر مضاربة.
 
واعتبر أن السعودية تلعب دورا "مخففا" بين الدول المنتجة للنفط لخفض السعر الذي يؤثر بشكل مباشر على النمو وعلى القدرة الشرائية، ليس فقط في فرنسا وأوروبا، بل خصوصا في البلدان الفقيرة التي لا تملك نفطا.
 
في الوقت نفسه انتعشت أسعار النفط اليوم لتتجاوز 93 دولارا للبرميل بعدما تراجعت على مدار الجلسات الثلاث السابقة.
 
وارتفع الخام الأميركي الخفيف تسليم فبراير/ شباط 41 سنتا إلى 93.10 دولارا للبرميل، معوضا الخسائر في التعاملات المبكرة. وزاد مزيج برنت الخام 70 سنتا إلى 91.70 دولارا للبرميل.
 
ورأى محللون أن عدم وضوح موقف منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بشأن ما إذا كانت سترفع الإنتاج خلال اجتماعها في فبراير/ شباط المقبل، يبقي الأسعار مرتفعة.
 
وكانت أوبك ذكرت الأحد أن المضاربة وليس نقص الإمدادات وراء ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية، وأن المنظمة مستعدة لزيادة الإنتاج إذا احتاج السوق للمزيد.
 
وقال الأمين العام للمنظمة عبد الله البدري إن تباطؤ الاقتصاد العالمي سيؤثر على الطلب على النفط في المدى القصير ويقود إلى انهيار الاسعار.
 
وسجل النفط مستوى قياسيا مرتفعا عند 100.9 دولار يوم 3 يناير/ كانون الثاني الجاري، وانخفض في الجلسات الثلاث السابقة مع تنامي المخاوف من كساد اقتصادي محتمل في الولايات المتحدة.
المصدر : وكالات

التعليقات