انطلاق أعمال المنتدى الثالث لسيدات الأعمال بالدوحة
آخر تحديث: 2008/1/13 الساعة 22:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/13 الساعة 22:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/6 هـ

انطلاق أعمال المنتدى الثالث لسيدات الأعمال بالدوحة

قطر تسعى لإنشاء مشاريع مشتركة بين رجال وسيدات الأعمال بالدول الإسلامية (الجزيرة)

انطلقت أعمال المنتدى الثالث لسيدات الأعمال بالعالم الإسلامي الأحد بالعاصمة القطرية الدوحة لبحث الفرص الممنوحة لهن، والتحديات القائمة.
 
وقد شكل صعود سيدات الأعمال بالعالمين العربي والإسلامي، وولوجهن العديد من القطاعات التي ظلت لفترة طويلة حكرا على الرجال، عامل دفع لدخول العديد من المشاريع، تتجاوز استثماراتهن بمنطقة الخليج وحدها 150 مليار دولار.
 
وباتت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أفضل وسائل الاستثمار، وهو ما كان محور المنتدى الثالث بالدوحة.
 
يقول وزير المالية والاقتصاد والتجارة القطري يوسف كمال إن بلاده تسعى لإنشاء مشاريع مشتركة بين رجال وسيدات الأعمال بقطر مع نظرائهم بالدول الإسلامية.
 
وأعرب كمال خلال افتتاح المنتدى عن ثقته الكبيرة بأن مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والإنمائي بين البلدان الإسلامية ذات أفق واسع جدا، مما يستدعي أن تقوم سيدات الأعمال بتدارس هذه المجالات والاستفادة منها.
 
وأكدت رئيس المجلس العربي لسيدات الأعمال حصة سعد العبد الله الصباح للجزيرة أن المرأة اكتسبت الثقة عبر التدريب والتعليم، ودخلت مجالات كانت حكرا على الرجال كالبورصة والعقار.
 
واعتبرت سفيتلانا أناموفا نائب رئيس وزراء أوزبكستان للجزيرة أن المؤتمر يمنح فرص تبادل الخبرات بمجال التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لسيدات الأعمال، ويعزز من اتخاذ القرار السياسي ببلدانهن.
 
وشدد رئيس البنك الإسلامي للتنمية أحمد محمد علي ضرورة دعم مثل هذه المؤسسات، عبر إقامة دورات تدريبية ومعرفية للتعرف على كيفية انتقاء المشاريع وتقييمها ومتابعتها.
 
ويقام المنتدى الذي يستمر ثلاثة أيام تحت رعاية الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم أمير دولة قطر، وبمشاركة نحو أربعمائة من سيدات ورجال الأعمال من الدول العربية والإسلامية.
 
يُذكر أن نسبة مشاركة سيدات الأعمال بالدول الإسلامية تمثل نحو 10% مقابل أكثر من 24% بأوروبا و23% بآسيا و20% بأميركا اللاتينية.
المصدر : الجزيرة

التعليقات