سيارة تاتا -وسعرها 2500 دولار- أرخص من نصف ثمن أرخص سيارة بالعالم (الأوروبية)

كشفت شركة تاتا موتورز الهندية لصناعة السيارات النقاب اليوم عما وصفته بأرخص سيارة في العالم، إذ يبلغ سعرها 2500 دولار فقط أي أنها أرخص من نصف ثمن أرخص سيارة في الأسواق حالياً.
 
وأقامت الشركة أثناء عرض سيارتها التي أطلق عليها اسم "سيارة الشعب" وطال انتظارها بالعاصمة الهندية نيودلهي، احتفالا شديد الفخامة إذ احتشد أكثر من ألف من الصحفيين والشخصيات العامة والعاملين بالقطاع.
 
وقال رئيس الشركة راتان تاتا وهو يعلن عن سعر السيارة البالغ 100 ألف روبية هندية (2500 دولار) إنه تم الوفاء بما وعد قبل خمس سنوات رغم ارتفاع أسعار السلع ومزاعم منافسين بأن هذا السعر المنخفض يستحيل تحقيقه.
 
ويقول أنصار السيارة الجديدة إنها ستحدث ثورة في امتلاك السيارات في الهند، إذ ستتيح للملايين من أبناء الطبقة المتوسطة امتلاك سيارة، وستهز سوق السيارات العالمية برخص تركيبها الهندسي الذي سينقل على مستوى العالم.
 
لكن المعترضين عليها يقولون إنها ستكون بمثابة كابوس لشوارع الهند المكدسة بالفعل بالسيارات وتزيد من مستويات تلوث الهواء في البلاد.
 
وستحدد "سيارة الشعب" موقع شركة تاتا في ساحة صناعة السيارات العالمية حيث تشتد المنافسة على نحو متزايد في أسواق صاعدة مثل الهند والصين وروسيا.
 
يشار إلى أن شركات فولكسفاغن وتويوتا وهوندا وفيات تتطلع إلى إنتاج سيارات منخفضة التكاليف. كما يعمل التحالف الذي يضم نيسان ورينو والذي أبلى بلاء حسنا من خلال السيارة الاقتصادية لوغان، على تطوير سيارة تتكلف ثلاثة آلاف دولار مع المنافس المحلي لتاتا.

المصدر : وكالات