هيئة الاستثمار القطرية تنوع استثماراتها بعيدا عن الدولار
آخر تحديث: 2007/9/4 الساعة 17:44 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/4 الساعة 17:44 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/22 هـ

هيئة الاستثمار القطرية تنوع استثماراتها بعيدا عن الدولار

أعلنت هيئة الاستثمار القطرية التي تدير فائض عائدات صادرات الطاقة في قطر أن الهيئة تنوع استثماراتها لتقليص مراكزها بالدولار الأميركي.
 
وقال رئيس الاستثمارات الخاصة والإستراتيجية في الهيئة كينيث شن في مؤتمر في دبي إن الهيئة تريد تنويع محفظتها، لأن معظم عائدات البلاد مقومة بالدولار، وهي العملة التي يسدد بها عملاء قطر قيمة النفط والغاز.
 
وأضاف أن الأصول الدولارية أكبر مكون في محفظة الهيئة يليها أصول باليورو والين والإسترليني.
 
وأشار شن إلى أن الهيئة تنوي زيادة مراكزها في آسيا، وخص منها الصين واليابان وفيتنام وكوريا الجنوبية باعتبارها دولا تسعى لزيادة استثماراتها فيها.
 
وتحجم الهيئة عن الكشف عن حجم أصولها وهي إحدى الصناديق الحكومية التي تسيطر على معظم ثروة البلاد الاستثنائية الناتجة عن زيادة أسعار النفط إلى ثلاثة أمثالها في السنوات الخمس الماضية.
 
وكان كل من صندوق النقد الدولي ووزارة الخزانة الأميركية قد أبديا عدم ارتياحهما إزاء القوة المتنامية لمثل هذه الصناديق السيادية في إطار النظام المالي العالمي.
 
وتخفض البنوك المركزية في الخليج -أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم- مراكزها بالدولار الذي سجل مستوى قياسيا منخفضا مقابل اليورو في يوليو/ تموز.
 
يشار إلى أن البنكين المركزيين في قطر والإمارات أعلنا عزمهما زيادة محافظهما المالية باليورو بينما تخلت الكويت عن ربط دينارها بالدولار هذا العام واستبدلت منه سلة من العملات لاحتواء التضخم الناجم عن أسباب خارجية.
المصدر : رويترز