80 شركة إيطالية تعرض منتجاتها في كردستان العراق
آخر تحديث: 2007/9/4 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/4 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/21 هـ

80 شركة إيطالية تعرض منتجاتها في كردستان العراق

مؤتمر صحفي مشترك لإعلان إقامة المعرض الإيطالي بشمال العراق (الجزيرة نت)
 
شمال عقراوي-أربيل
 
أعلن مسؤولون من إقليم كردستان العراق وإيطاليون يعملون في قطاع المعارض التجارية استكمال الاستعدادات لإقامة أول معرض للصناعات الإيطالية في مدينة أربيل بكردستان العراق في الفترة من 6 إلى10 من الشهر الجاري.
 
وقال السكرتير العام لشركة إيتاليان إكسبو الإيطالية المتخصصة في إقامة المعارض أنجيلو كاسباني في مؤتمر صحفي إن 80 شركة إيطالية متخصصة في مجالات صناعية متنوعة تشارك في معرض الصناعات الإيطالية.
 
وأضاف كاسباني أنهم قرروا تجاوز الصعوبات كلها لإقامة أول معرض للصناعات الإيطالية في إقليم كردستان.
 
وأظهرت المطبوعات الخاصة بالمعرض أنه يضم شركات صناعة الماكينات الزراعية ومعدات البناء والطرق، والمولدات الكهربائية وأجهزة التدفئة والتبريد والكابلات، والأجهزة الطبية والمعدات وأثاث المستشفيات والفنادق والمطاعم والمنازل، وشركات الصناعات الغذائية والحفاظ على البيئة.
 
إقبال إيطالي
 تانزي بييرو (الجزيرة نت)
وأشار القنصل التجاري الإيطالي في أربيل تانزي بييرو خلال المؤتمر الصحفي إلى صعوبة إقناع أي أوروبي بالمجيء إلى إقليم كردستان العراق والعمل فيه، لأن النظرة إلى الإقليم هي النظرة ذاتها إلى العراق كله بما يواجه من مشاكل.
 
وأضاف بييرو أنه منذ سنة ونصف افتتحوا قنصليتهم في كردستان، آملين أن يكون معرض الصناعات الإيطالية خطوة أولى لعلاقات اقتصادية كبيرة.


 
من الإقليمية إلى العالمية
وأشار مدير المعارض في حكومة إقليم كردستان عبد الله أحمد عبد الرحيم إلى أنهم يريدون عبر معرض الصناعات الإيطالية، كسر احتكار دول الجوار العراقي للسوق في إقليم كردستان العراق، وفتح الأسواق أمام بضائع أوروبية ذات معايير جيدة.
 
وأضاف عبد الرحيم في المؤتمر الصحفي أنهم سبق أن أقاموا معارض متخصصة للدول المجاورة، إيران وتركيا وسوريا، لكنهم يحاولون الخروج من الإطار الإقليمي إلى الدولي، من خلال إقامة معارض أوروبية، حيث أحرزت إيطاليا السبق في هذا المجال. 
 
وتوقع المدير العام للتجارة بوزارة التجارة في كردستان العراق عزيز إبراهيم عبدو أن يمهد المعرض لعلاقات كبيرة بين الشركات الإيطالية والقطاع الخاص والحكومة في كردستان، ويعزز دور القطاع الخاص ويساعد في زيادة حركة الإعمار بالمنطقة.
 
وأضاف عبدو للجزيرة نت أن وزارات الإعمار والبلديات والصناعة والتجارة والسياحة في كردستان مهتمة كثيراً بالمعرض الإيطالي، ويأمل الجميع أن تحذو شركات الدول الأوروبية الأخرى حذو الشركات الإيطالية، لتقيم معارض لصناعاتها في كردستان.
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: