ارتفاع مخزونات الخام الأميركية وتراجع تشغيل مصافي التكرير (الفرنسية-أرشيف)
ارتفعت أسعار النفط دولارا الأربعاء بعد إعلان زيادة المخزونات الأميركية من النفط الخام وانخفاض غير متوقع في نشاط مصافي التكرير.

وصعد سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم نوفمبر/تشرين الثاني المقبل 77 سنتا مغلقا على 80.30 دولارا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية "نايمكس".

وأما العقود الآجلة لوقود التدفئة فقد ارتفعت 0.82 سنت إلى 2.1895 دولار للغالون وارتفعت عقود الغاز الطبيعي 2.6 سنت إلى 6.386 دولارات لكل ألف قدم مكعب.

وفي لندن تراجعت أسعار خام برنت في العقود الآجلة تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 11 سنتا إلى 77.51 دولارا للبرميل في بورصة البترول الدولية.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية الحكومية في تقريرها الأسبوعي عن ارتفاع مخزونات النفط الخام 1.8 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في الحادي والعشرين من الشهر الجاري مخالفة لتوقعات المحللين في مسح داو جونز نيوزويرز الذين توقعوا انخفاض مخزونات الخام الأميركية 1.8 مليون برميل.

وقالت الإدارة إن تشغيل مصافي تكرير النفط انخفض تراجع بنسبة 2.7% ليصبح 86.9% من الطاقة الإنتاجية الكاملة.

وأشارت إلى زيادة مخزونات البنزين ستمائة ألف برميل الأسبوع الماضي مقابل توقعات المحللين الذين قدروها بمائتي ألف برميل.

وفي السياق النفطي أيضا استبعد وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري الحاجة إلى زيادة إنتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) رغم ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية. ويشار إلى أن إيران ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بعد السعودية.

المصدر : وكالات