تراجع أسعار الخضراوات والطاقة وبعض المعادن وراء انخفاض التضخم (الفرنسية)

أعلنت الحكومة الهندية انخفاض معدل التضخم إلى أدنى مستوى له خلال الأسبوع المنتهي في 8 سبتمبر/أيلول الحالي ليبلغ 3.32%.
 
وبررت الحكومة الانخفاض بفضل تراجع أسعار الخضراوات والطاقة وبعض المعادن ما دعم التوقعات بإمكانية تخفيف بنك الاحتياطي (المركزي) الهندي سياسته النقدية الصارمة وتخفيض سعر الفائدة.
 
وانخفض معدل التضخم خلال الأسبوع المنتهي في 8 سبتمبر/أيلول الحالي مقارنة بالأسبوع السابق له حيث كان 3.52% في حين كان معدل التضخم في الأسبوع نفسه من العام الماضي 5.22%.
 
من المتوقع أن يصب التراجع الأخير بمعدل التضخم في صالح الائتلاف الحاكم في الهند والذي يخوض معركة قوية ضد ارتفاع الأسعار منذ أكثر من عام.
 
وقال الخبير الاقتصادي الهندي أبيك باروا إنه من المنطقي انخفاض سعر الفائدة واستبعد إقدام البنك الاحتياطي الهندي على هذه الخطوة في المستقبل القريب بسبب ارتفاع أسعار النفط العالمية والمواد الغذائية.
 
على صعيد آخرسجلت بورصة مومباي الهندية الأسبوع الماضي ارتفاعات عدة لتنهي تعاملات الجمعة على 16564 نقطة مدفوعة بتراجع التضخم وارتفاع الروبية وأسعار النفط.
 
وبعد تقارير حكومية عن تراجع معدلات التضخم قفز مؤشر "سنسيكس-30" القياسي إلى مستوى مرتفع جديد بعد أن سجل مكاسب بأكثر من 216 نقطة أو ما يوازي 1.3% إثر عمليات شراء قادها مستثمرون محليون وأجانب.
 
وارتفع نهاية الأسبوع مؤشر البورصة الوطنية المؤلف من خمسين سهماً بمقدار تسعين نقطة أو ما يوازي 1.9% ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 4837 نقطة.

المصدر : الألمانية