أميركا تلمح لموافقتها على خفض كبير للدعم الزراعي
آخر تحديث: 2007/9/20 الساعة 13:27 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/20 الساعة 13:27 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/9 هـ

أميركا تلمح لموافقتها على خفض كبير للدعم الزراعي

لامي: هناك ما يكفي من الدعم السياسي لإنهاء مفاوضات جولة الدوحة هذا العام (الفرنسية) 
ألمحت الولايات المتحدة إلى رغبتها في خفض الدعم الحكومي للمزارعين إلى ما بين 13 و 16.4 مليار دولار.
 
وأوضح مفاوض منظمة التجارة العالمية للشؤون الزراعية كروفورد فالكونر أن واشنطن اشترطت موافقة الدول الأخرى على اقتراحات بخفض الرسوم الزراعية. وقال إنه يعتقد أن الإشارة الأميركية "بناءة للغاية".
 
وترأس فالكونر مفاوضات حول المسائل الزراعية في مقر منظمة التجارة العالمية في جنيف منذ أوائل الشهر الجاري تهدف إلى ردم الهوة بين اقتراحات مختلفة للدول الصناعية.
 
يشار إلى أن الولايات المتحدة لم تعلن من قبل عن قبولها خفض الدعم الحكومي لمزارعيها إلى أقل من مستوى 23 مليار دولار, في الوقت الذي تعتبر فيه مسألة الدعم الحكومي للزراعة في الدول الصناعية أحد العوائق الرئيسية في مفاوضات التجارة العالمية.
 
وعلق شون سبايسر المتحدث باسم الممثل التجاري الأميركي بالقول إن الموافقة الأميركية المشروطة كانت ثمرة لمفاوضات امتدت لثلاثة أسابيع.
 
وقال بيتر باور المتحدث باسم المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي بيتر ماندلسون إنه يأمل في أن تحفز الخطوة الأميركية الدول الأخرى لتقديم تنازلات.
 
ويعني الاقتراح الأميركي خفضا مقابلا من قبل الاتحاد الأوروبي يتراوح ما بين 66 و73% للدعم الزراعي الحكومي.
 
يشار إلى أن جولة الدوحة للتجارة العالمية التي عقدت في العاصمة القطرية عام 2001 تهدف إلى ضخ مليارات الدولارات الإضافية في الاقتصاد العالمي وانتشال ملايين الناس في العالم من الفقر. وتعثرت المفاوضات عدة مرات بسبب خلافات بشأن إزالة العوائق الخاصة بالزراعة والمنتجات الصناعية.
 
لكن باسكال لامي المدير لعام لمنظمة التجارة العالمية التي تضم في عضويتها 151 دولة, أكد الأربعاء على هامش اجتماع في مانيلا لدعم دول آسيا والمحيط الهادئ أنه يعتقد أن هناك ما يكفي من الدعم السياسي من قبل الدول الصناعية الرئيسية والناشئة لإنهاء مفاوضات جولة الدوحة هذا العام.
المصدر : وكالات