مبادرة أممية لاستعادة الأموال المنهوبة من الدول النامية
آخر تحديث: 2007/9/18 الساعة 12:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/18 الساعة 12:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/7 هـ

مبادرة أممية لاستعادة الأموال المنهوبة من الدول النامية

بان كي مون: المبادرة ستعزز التعاون  الضروري لإعادة الأموال المنهوبة (رويترز)
أطلق كل من الأمم المتحدة والبنك الدولي مبادرة الاثنين تسعى إلى مساعدة حكومات الدول النامية لاستعادة أموال مسروقة نقلها حكام سابقون لهذه الدول بعد نهبها إلى دول غنية.
 
وتهدف المبادرة إلى تشجيع الدول الغنية على إعادة الأموال المنهوبة -التي قدرتها المنظمتان بنحو أربعين مليار دولار تنهب سنويا- إلى الدول النامية ومساعدة هذه الدول على استثمارها في برامج اجتماعية وفي مشروعات لمكافحة الفقر.
 
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن هذه المبادرة ستعزز التعاون الضروري بين الدول المتطورة والدولة النامية وبين القطاعين العام والخاص للعمل بشكل يمكن معه إعادة الأموال المنهوبة إلى أصحابها الشرعيين.
 
وأكد رئيس البنك الدولي روبرت زوليك ضرورة ألا يكون هناك ملاذ آمن لمن يسرقون من الفقراء، واعتبر المبادرة بمثابة إنذار موجه إلى القادة الفاسدين بأنهم لن يفلتوا من القانون.
 
وقال خبراء بالبنك الدولي إن الفساد في الدول الأفريقية يلتهم سنويا نحو 25% من الناتج المحلي الإجمالي بما يبلغ نحو 148 مليار دولار بينها عشرون إلى أربعين مليار رشي للمسؤولين.
 
كما يقدر البنك الدولي أن ما بين تريليون دولار و1.6 تريليون دولار يجري تهريبها عبر الحدود سنويا من عائدات أنشطة إجرامية وفساد وتهرب ضريبي.
 
ويقدر البنك أن كل مئة مليون دولار تتم استعادتها يمكن أن تمول علاج أكثر من ستمئة ألف مصاب بفيروس الإيدز أو أن توفر لمئة مليون شخص دواء لعلاج الملاريا، أو إمداد مياه الشرب لـ205 ملايين شخص.
 
وتواجه الدول النامية حتى الآن مشكلات قانونية وغيرها فيما يتعلق باستعادة مثل هذه الأموال من دول غنية. فقد استغرقت الفلبين 18 عاما في سعيها لاستعادة 624 مليون دولار كانت تخص حاكمها السابق فرديناند ماركوس من حساب مصرفي في سويسرا.
 
وأنهت نيجيريا العام الماضي معركة استمرت خمس سنوات لاستعادة خمسمئة مليون دولار وضعها الدكتاتور ساني أباتشا في أحد بنوك سويسرا. ويعتقد أن أباتشا سرق ما يصل إلى خمسة مليارات دولار من نيجيريا في خمس سنوات فحسب.
المصدر : وكالات