هنري بولسون: القانون قد يزيد من صعوبة تهدئة الأسواق المضطربة (رويترز-أرشيف)
حذر وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون من احتمال اندلاع حرب تجارية مع الصين إذا جرى التصديق على مشروع قانون لمعاقبة بكين تجاريا. جاء ذلك في إطار سعي بولسون لثني مشرعين أميركيين لتشديد الضغط على الصين بسبب سياستها المتصلة بالعملة.
 
وقال إن هذا الإجراء قد يزيد من صعوبة تهدئة الأسواق المضطربة، مشددا على ضرورة المحافظة على روابط طيبة مع الصين لأنها سوق رئيسية للصادرات المتزايدة للولايات المتحدة.
 
وأضاف بولسون أن التشريع التجاري العقابي قد تكون له آثار هائلة ولا سيما في وقت نعمل فيه على توسيع النمو الاقتصادي واجتياز هذه الأوقات العصيبة في أسواق رأس المال.
 
وتتزايد الدعوات في الكونغرس إلى تشديد التشريعات لإجبار الصين على السماح لعملتها اليوان بالارتفاع وفرض رسوم جمركية على الواردات الصينية إذا لم تفعل بكين ذلك.
 
وتعد الصين مشتريا رئيسيا لسندات الخزانة الأميركية التي تباع لتمويل الفجوة بين عائدات الحكومة وإنفاقها. ويقول بعض المعلقين إن على الكونغرس أن يتجنب إغضاب بكين خوفا من أن تقلص مشترياتها.
 
وكان بولسون قد حذر في وقت سابق من أن الاقتصاد الأميركي يمر باضطراب الأسواق جراء حالات التخلف عن السداد في سوق التمويل العقاري المرتفع المخاطر، لكنه أكد أنه سيمر بعض الوقت قبل أن تعود الأحوال إلى طبيعتها.

المصدر : رويترز