البيئة تستحوذ على معرض فرانكفورت للسيارات
آخر تحديث: 2007/9/16 الساعة 01:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/16 الساعة 01:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/5 هـ

البيئة تستحوذ على معرض فرانكفورت للسيارات

مليون زائر العدد المتوقع في معرض فرانكفورت هذا العام (الجزيرة نت)
 
خالد شمت-فرانكفورت
 
تتنافس 1046 شركة من 42 دولة في الدورة الثانية والستين لمعرض فرانكفورت الدولي للسيارات الذي بدأ في الثالث عشر من الشهر الجاري ويستمر لغاية الثالث والعشرين منه.
 
ويقام معرض هذا العام على مساحة 225 ألف متر مربع يعرض عليها 128 طرازا جديدا، 88 منها تعرض للمرة الأولى، في حين أن نصيب الألمان منها 46 طرازا.
 
ويعتبر معرض فرانكفورت الأول والأكبر للسيارات في العالم ويقام مرة كل عامين، ويتوقع القائمون عليه تجاوز عدد الزوار المليون.
 
سيارات بيئية
فرضت ظاهرة التغيرات المناخية نفسها بقوة على معرض فرانكفورت هذا العام، وبرز هذا في تنافس العارضين على طرح سيارات بمواصفات بيئية متقدمة تجمع بين التوفير في استهلاك الوقود وخفض انبعاث ثاني أكسيد الكربون.
 
مرسيدس من الفئة سي كومبي (الجزيرة نت)
وطالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الخميس الماضي خلال افتتاحها المعرض شركات السيارات العالمية بمراعاة حماية البيئة في طرزها المستقبلية.
 
وكان أعضاء من منظمة السلام الأخضر نظموا مظاهرة في اليوم الأول للمعرض أمام بوابته الرئيسية رفعوا فيها شعارات تتهم شركات السيارات العالمية بالاستمرار في تدمير المناخ العالمي.
 
مرسيدس أف 700
وفي إطار التنافس في عرض السيارات البيئية أطلقت شركة مرسيدس الألمانية أحدث موديلاتها الفئة "أف 700" وهي سيارة ليموزين فاخرة، تعمل بمحرك أربعة سلندرات يتفوق في نظافته على محركات الديزل.
 مرسيدس من الفئة أف 700 (الجزيرة نت)
 
ويبلغ طولها 5.17 أمتار وتحتاج إلى 5.3 لترات بنزين ممتاز، وينبعث منها 127 غراما من ثاني أكسيد الكربون لكل كلم.
 
وعرضت بيجو الفرنسية سيارة جديدة من الفئة 308 تعمل بالديزل المهجن وتحتاج إلى 3.3 لترات فقط لكل مائة كلم، ما يصل بمعدل خفضها لاستهلاك الوقود إلى 30%.
 
كما طرحت مازدا وفولكس فاغن وبي أم دبليو وشركات صينية ويابانية وعالمية أخرى عددا من الطرز البيئية المماثلة.
 
اقتحام صيني
وشهد معرض فرانكفورت منافسة شديدة بين الشركات الألمانية والصينية بعد مشاركة ثلاث كبرى شركات صينية هذا العام.
 
وتطورت المنافسة الألمانية الصينية بعد اتهام شركة بي أم دبليو شركة سونغوان موتورز الصينية بأن سيارتها "زيو" هي تقليد لسياراة بي أم دبليو أكس 5.
 
وعٌرضت زيو -وهي سيارة رياضية رباعية الدفع بمحرك 4 سلندرات- في المعرض بسعر 25 ألف يورو مقابل 60 ألف يورو لبي أم دبليو أكس 5، ما جعل السيارة الصينية تحظي باهتمام كبير من الزبائن الألمان.
 
ولم تقتصر منافسة السيارات الألمانية على الصينية حيث طرحت فورد موتورز الأميركية سيارتها الرياضية الفاخرة جاغوار أكس أف بسعر 66500 دولار.
 
لوبو المستقبلية
"لوبو" من فولكس فاغن (الجزيرة نت)

وأطلقت فولكس فاغن الألمانية أصغر موديلاتها السيارة لوبو والمتوقع طرحها في الأسواق عام 2010 بسعر 9 آلاف يورو.
 
ويصل طول لوبو إلى 3.45 مترات ولها بابان وأربعة مقاعد وتعمل بمحرك 4 سلندرات يقع في مؤخرتها ويعمل بالبنزين أو الديزل.
 
وتتوفر أمام سائق لوبو شاشتان تظهر الأولى السرعة وكمية الوقود والمسافة التي يمكن قطعها بهذا الوقود ودرجة انبعاث ثاني أكسيد الكربون.
المصدر : الجزيرة