فيليبس تتوقع مضاعفة أرباحها وتواجه اتهامات احتكار
آخر تحديث: 2007/9/10 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/10 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/28 هـ

فيليبس تتوقع مضاعفة أرباحها وتواجه اتهامات احتكار

 
أعلنت شركة فيليبس الهولندية للإلكترونيات والأجهزة الكهربائية من مقرها في أيندهوفن عزمها مضاعفة أرباح التشغيل خلال السنوات الثلاث المقبلة عبر تعديلات في هياكل الشركة.
 
وأكد بيان صادر عن الشركة يعرض ما سمته "رؤية2010" حصر نشاط الشركة مستقبلاً في ثلاثة قطاعات رئيسية هي الرعاية الصحية (الأجهزة الطبية) والإضاءة والأنماط الاستهلاكية (السلع الاستهلاكية).

وأضاف البيان أن التعديلات تهدف إلى خفض النفقات وزيادة الأرباح والاستفادة من الهياكل والمنتجات الجديدة في توفير نفقات سنوية تتراوح بين 150 ومئتي مليون يورو.
 
وتأمل الشركة زيادة أرباح التشغيل قبل حساب الضرائب والفوائد بنسبة 10% بحلول عام 2010، فيما تتوقع تحقيق 7.5% زيادة في الأرباح خلال العام الجاري بأكمله.
 
من ناحية أخرى تخطط الشركة لزيادة المبيعات السنوية بنسبة 6% على الأقل حتى 2010.
 
اتهامات تايوانية
وتتعرض فيليبس لشكوى موجهة إلى هيئة التجارة الحرة ومكافحة الاحتكار في تايوان من شركات رايتك كورب وسي إم سي ماغنتيكس كورب وبروديسك تكنولوجي وداكستون تكنولوجي.
 
وذكرت صحيفة إيكونوميك ديلي نيوز التايوانية أن تلك الشركات اتهمت فيليبس بفرض رسوم ملكية غير عادلة مقابل استخدام التكنولوجيا التي تمتلك براءة اختراعها لإنتاج الأقراص المدمجة.
 
وذكرت الصحيفة أنه وفقاً للاتفاق بين الشركات الأربع وفيليبس فإن هذه الشركات تدفع حوالي 30% من سعر المصنع للقرص إلى فيليبس كما أنها ملزمة بوضع شعار فيليبس على منتجاتها.
 
وتحصل فيليبس على 2.5 سنت أميركي مقابل كل قرص مدمج تنتجه أي من الشركات الأربع في حين أن سعر القرص المدمج انخفض من خمس دولارات إلى دولار واحد.
 
وطالبت الشركات الأربع باستعادة رسوم الملكية المدفوعة والحصول على تعويض من الشركة.
 
وأشارت صحيفة تايبيه تايمز إلى أن السبب الآخر الذي دفع الشركات الأربع إلى الشكوى هو إعفاء الشركات النظيرة لها في الهند والصين من هذه الرسوم.
المصدر : وكالات