سان غوبان الفرنسية تشتري ماكسيت الألمانية بملياري يورو
آخر تحديث: 2007/8/9 الساعة 21:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/9 الساعة 21:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/25 هـ

سان غوبان الفرنسية تشتري ماكسيت الألمانية بملياري يورو

الصفقة تثير احتمال تغييرات مؤشرات سوق العقار الأوروبي والدولي (الجزيرة نت)


سيد حمدي-باريس

شهد سوق البناء والعقارات الأوروبية صفقة ضخمة من شأنها إعادة تشكيل خريطة قطاع البناء والعقار داخل القارة وخارجها، وذلك مع إعلان عملاق أشغال البناء الفرنسي سان غوبان عن شراء شركة ماكسيت التابعة للعملاق الألماني هايدلبرغ سمنت، المتخصصة في مواد الملاط في صفقة بلغت قيمتها 2.13 مليار يورو.

وبررت الشركة الألمانية تخليها عن ماكسيت بأن نشاطها ليس استراتيجيا في إطار خططها الكبرى، ولاستغلال عائد الصفقة للمساهمة في تمويل جزء من قيمة شراء هانسون البريطانية.

وأما سان غوبان فقد قالت في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه إن صفقة ماكسيت فرصة جيدة للتوسع وعبر رئيسها بيير أندريه دو شالندار عن الاهتمام بماكسيت منذ فترة غير قصيرة لأنها تعد الهدف الأفضل بالنسبة للشركة في قطاع الملاط اللازم لعمليات البناء والتشييد.

سوق العقار
ونبه البيان إلى أن التعاون الذي سيتم بين ماكسيت وفرع سان غوبان فيبر، يعد الأمثل في استثمارات البناء والتشييد داخل وخارج أوروبا.

واعتبر المراقبون أن العمليات الجديدة من جانب العملاقين الفرنسي والألماني تفتح الباب أمام احتمال حدوث تغييرات على مؤشرات سوق العقار الأوروبي والدولي .

وكشف بيان سان غوبان عن أن نفقات خطة التعاون بين الفرعين تكلف ثلاثين مليون يورو.

"
حجم أعمال ماكسيت 1.2 مليار يورو عام 2006، فيما بلغت عند فيبر مليار يورو
"

وقد بلغ حجم أعمال ماكسيت العام الماضي 1.2 مليار يورو فيما بلغت عند فيبر مليار يورو، وتنتشر مبيعات الأخيرة في 27 دولة، منها فرنسا التي تستأثر بالجزء الأكبر من أنشطتها بنسبة 29% بالمقارنة مع أي دولة أخرى.

وبينما تعد فيبر الشركة الأولى في فرنسا تحتل ماكسيت الموقع ذاته في السوق الألمانية وسويسرا والدول الاسكندنافية.

وفي خارج السوق الأوروبية تعرف مبيعات فيبر ارتفاعا كبيرا في الدول الأكثر نموا في أميركا الجنوبية وآسيا، أما ماكسيت فتنشط بشكل ملحوظ في روسيا ودول أوروبا الشرقية، وتتكامل الشركتان في نوعية الأعمال المسندة إليهما، إذ تعتبر فيبر الأولى عالميا في مواد تكسية واجهات المباني ولصق السيراميك في حين تتفوق ماكسيت في مواد الأرضيات والمواد العازلة للواجهات الخارجية .

التأثير الإيجابي
وعبرت سان غوبان عن ارتياحها للصفقة نظرا للتشابه في أنشطة الشركتين اللتين تعملان في ميدان يحقق عوائد مواتية ويعرف نموا ملحوظا.

"
قيمة الصفقة تعادل حجم استثمارات ماكسيت العام الحالي بمقدار إحدى عشرة مرة
"
وأشار البيان إلى أن قيمة الصفقة تعادل حجم استثمارات ماكسيت العام الحالي بمقدار إحدى عشرة مرة، وتوقع ظهور تأثيرها الإيجابي على الأرباح منذ العام الأول وسيؤدي مع حلول العام الثالث من تاريخ الصفقة إلى تأسيس كيان مالي للتعامل باسمه في أسواق المال .

لكن القيمة الكبيرة للصفقة ستزيد من حجم ديونها التي بلغت مع نهاية الشهر الماضي 12 مليار يورو وتعادل 80 % من رأسمالها.

يشار إلى نجاح شركة هايدلبرغ سمنت في وقت سابق من هذا العام في شراء شركة هانسون البريطانية، الثالثة عالميا في إنتاج مواد الملاط مقابل 11.7 مليارات يورو. وتأكدت قانونية البيع بعد اعتماد المفوضية الأوروبية للصفقة التي تعد الأضخم في القارة منذ شهور طويلة.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: