البرلمان الكردستاني يقرّ قانون النفط والغاز للإقليم
آخر تحديث: 2007/8/7 الساعة 01:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/7 الساعة 01:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/24 هـ

البرلمان الكردستاني يقرّ قانون النفط والغاز للإقليم

خلافات بين الكتلتين الرئيسيتين بالبرلمان الكردستاني حول استعجال إقرار قانون النفط (الجزيرة-أرشيف)
تبنى البرلمان الكردستاني اليوم  مشروع قانون للنفط والغاز خاص بإقليم كردستان العراق، وذلك قبل موافقة البرلمان العراقي على قانون مماثل، وعقب مناقشات مستفيضة استغرقت ما يزيد على أسبوعين.

وأفاد مصدر إعلامي في برلمان الإقليم لوكالة الأنباء الألمانية بأن البرلمان صادق على مشروع القانون بعد ست جلسات استثنائية خصصت لمناقشة مشروع قانون النفط والغاز في الإقليم وعقب إجراء مناقشات مستفيضة وتعديلات على بعض الفقرات والمواد في المشروع.

وقد أثار المشروع خلافا حادا بين الكتلتين الرئيسيتين في برلمان الإقليم وهما الكتلة الخضراء الممثلة لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال الطالباني والكتلة الصفراء الممثلة للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني.

وطالبت الكتلة الخضراء بتأجيل التصويت على المشروع لإتاحة المجال أمام النواب لدراسته ومناقشته في حين رفضت الكتلة الصفراء التأجيل وأصرت على المصادقة على القانون دون مناقشة، موضحة أن المشروع صيغ من لجنة مختصة من الخبراء في وزارة الموارد الطبيعية بالإقليم الأمر الذي دفع نواب الكتلة الخضراء لمقاطعة الجلسة ومغادرة قاعة البرلمان.

وقال رئيس الكتلة الخضراء إن الكتلة ارتأت الاستعانة بخبراء في مجال النفط والغاز للقيام بتقييم وتوضيح مواد مشروع القانون الخمس والستين لكي يفهمه النواب ويناقشوه.

وانتقد الرئيس العراقي نواب كتلته في البرلمان واعتبر انسحابهم من الجلسة موقفا خاطئا.

وتأتي هذه المصادقة على المشروع في وقت بدأ فيه البرلمان العراقي عطلته السنوية الأسبوع الماضي قبل إصدار قوانين خاصة باقتسام الثروة النفطية في العراق الذي تراه واشنطن حيويا لإنهاء العنف الطائفي في البلاد.

ووجه وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أمس انتقادات للعطلة البرلمانية العراقية واصفا إياها بأشد العبارات التي وجهتها واشنطن للقيادة العراقية.

المصدر : وكالات