الإمارات تقنن تصدير السلع ذات الاستخدام المزدوج
آخر تحديث: 2007/8/31 الساعة 23:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/31 الساعة 23:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/18 هـ

الإمارات تقنن تصدير السلع ذات الاستخدام المزدوج

واشنطن دعت الإمارات لزيادة التدقيق على الصادرات والبضائع المعاد تصديرها (الفرنسية-أرشيف)
أصدرت الإمارات العربية المتحدة قانونا جديدا الجمعة بهدف السيطرة على صادرات المعدات العسكرية والسلع ذات الاستخدام المزدوج بعد دعوات أميركية لاتخاذ البلاد إجراءات تمنع وصول مواد حساسة إلى إيران.

وطالبت واشنطن الإمارات بزيادة التدقيق على الصادرات والبضائع التي يعاد تصديرها ضمن الجهود الأميركية لعزل إيران جراء برنامجها النووي.

ويخول القانون الجديد الذي نشرت تفاصيله وكالة الأنباء الإماراتية (وام) الجهات المختصة سلطة حظر أو تقييد استيراد أو تصدير أو إعادة تصدير أي سلعة بأسباب محددة تنحصر في السلامة أو الصحة العامة أو البيئة أو الموارد الطبيعية أو الأمن الوطني أو لأسباب تتعلق بالسياسة الخارجية للدولة الخليجية.

ويحظر القانون تصدير أو إعادة تصدير سلع إستراتيجية منها الأسلحة والمعدات العسكرية والمواد الكيماوية والبيولوجية.

وأفادت الوكالة الإماراتية الرسمية بأن القانون يهدف لضمان عدم تداول هذه السلع من أشخاص غير مصرح لهم بذلك ولمنع وصول السلع إلى دول أو جهات لا تسمح التزامات الدولة بموجب الاتفاقيات والمعاهدات الدولية أن تصل هذه السلع إليها.

ورغم عدم تحديد القانون بلدا باسمها سبق للولايات المتحدة أن حذرت الإمارات في ديسمبر/ كانون الأول الماضي من اتخاذها إجراءات في حالة تقاعس الإمارات عن وقف تدفق التكنولوجيا على إيران وسوريا يمكن أن تستخدم في عبوات ناسفة بدائية الصنع.

وتوجه واشنطن اتهامات لسوريا وإيران بسماحهما بتهريب معدات عسكرية إلى العراق لإعداد قنابل بدائية تعتبر أشد الأسلحة فتكا ضد القوات الأميركية وقوات التحالف.

المصدر : رويترز