كزاخستان توقف تحالف إيني في تطوير حقل نفطي
آخر تحديث: 2007/8/28 الساعة 14:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/28 الساعة 14:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/15 هـ

كزاخستان توقف تحالف إيني في تطوير حقل نفطي

الحكومة الكزاخية تسعى لتعديل نسبة أرباحها من حقول إنتاج النفط (الجزيرة-أرشيف)
أوقفت حكومة كزاخستان العمل لمدة ثلاثة أشهر بالترخيص الممنوح لتحالف تقوده شركة إيني الإيطالية لتطوير حقل (كاشغان) أكبر حقول البلاد النفطية على سواحل بحر قزوين وأحد أكبر المشروعات في العالم.
 
وجاء هذا الإيقاف على خلفية اتهام الحكومة للشركة بالتسبب في حدوث أضرار بيئية.
 
كما ذكرت وزارة الطوارئ الكزاخية أنها ستقاضي التحالف الذي يدير حقل (كاشغان) لانتهاكهم قواعد الأمان في مواجهة الحرائق. ويحوي الحقل ما بين سبعة إلى تسعة مليارات برميل من النفط الخام.
 
من جهتها ذكرت شركة إيني أنها ستشكل وفدا من التحالف الذي تقوده لإجراءات محادثات مع المسؤولين لحل هذه المشكلة.
 
وأعلنت وزارة حماية البيئة الكزاخية الأسبوع الماضي أن الأعمال التي تنفذها شركة إيني في الحقل يمكن أن تسبب تغيرات كارثية في البيئة وأن تدمر الحياة النباتية والحيوانية المحلية.
 
وكان وزير الطاقة الكزاخي السابق باكتيكوجا إزموخامبتوف قال الشهر الماضي إن الحكومة تريد إجراء محادثات مع شركات النفط الأجنبية لتعديل نسبة الأرباح لتصبح 40% للدولة بدلا من 10% حاليا.
 
يشار إلى أن عقد تقاسم الإنتاج في حقل (كاشغان) بدأ عقب استقلال كزاخستان عن الاتحاد السوفياتي السابق في بداية عقد التسعينيات من القرن الماضي، ويعطي حصصا كبيرة للشركات الاجنبية. وقد بدأت الدول الغنية بالنفط في العالم مثل روسيا وفنزويلا إعادة سيطرة الدولة على هذه المشروعات في السنوات الأخيرة.
المصدر : وكالات