سوريا تفتتح أول بنك إسلامي
آخر تحديث: 2007/8/28 الساعة 13:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/28 الساعة 13:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/15 هـ

سوريا تفتتح أول بنك إسلامي

 

افتتح في دمشق بنك الشام الإسلامي ليكون أول بنك إسلامي في سوريا, برأسمال يبلغ خمسة مليارات ليرة سورية (97.5 مليون دولار).

 

وأوضح رئيس مجلس إدارة البنك عدنان المسلم أن البنك الذي حصل على الموافقة المبدئية من الحكومة السورية في شهر سبتمبر/أيلول 2006 سيبدأ عمله في السوق السورية عبر تقديم مجموعة من الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، والمتوافقة في الوقت نفسه مع احتياجات شريحة واسعة داخل المجتمع السوري تفضل التعامل مع الخدمات المصرفية الإسلامية.

 

وقال المسلم إن أنشطة وعمليات البنك تخضع لرقابة مصرف سوريا المركزي للتأكد من سلامة المركز المالي للبنك ومساهمته في التنمية الاقتصادية في البلاد وفق القوانين والأنظمة المعمول بها في سوريا، كما تخضع لإشراف هيئة الرقابة الشرعية.

 

وأوضح أن إدارة البنك ترغب في توسيع رقعة البنك الجغرافية بفتح فروع جديدة في كافة محافظات سوريا وذلك حسب أولويات توزيع السكان والنشاط الاقتصادي.

 

 يشار إلى أن القطاع البنكي في سوريا شهد إصلاحات رئيسية منذ 2001 عندما تولى الرئيس بشار الأسد السلطة، حيث تسعى الحكومة إلى تحرير الاقتصاد الذي يعتمد على الدولة بصورة تدريجية ليتجه نحو اقتصاد السوق المفتوح.

المصدر : الألمانية