تقديرات الطلب على النفط تتأثر بأزمة الرهن العقاري
آخر تحديث: 2007/8/28 الساعة 21:57 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/28 الساعة 21:57 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/15 هـ

تقديرات الطلب على النفط تتأثر بأزمة الرهن العقاري

 
قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إن أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة التي امتدت إلى عدد من أسواق المال الرئيسية في العالم جعلت قياس الطلب على النفط في غاية الصعوبة.
 
وقال الأمين العام لأوبك عبدالله البدري إن مستويات إمدادات النفط حاليا كافية، ما يعنى أن المنظمة قد تحافظ على مستويات إنتاجها الحالية في اجتماعها الوزاري بفيينا في 11 سبتمبر/ أيلول القادم، في وقت تطالب فيه الدول الصناعة المنظمة بزيادة إنتاجها للمساهمة في خفض أسعار النفط.
 
ولم يبد البدري قلقا بشأن مستويات المعروض. لكنه قال إن أزمة الرهون العقارية المرتفعة المخاطر ستلقي بظلالها على صورة الطلب في الأشهر المقبلة، وربما تلحق تداعياتها الضرر بنمو الاقتصاد العالمي قبل اجتماع آخر لأوبك في ديسمبر/ كانون الأول.
 
وقد انخفضت أسعار النفط 8.5% منذ وصولها إلى أعلى مستوى على الإطلاق وهو 78.88 دولارا للبرميل في أول أغسطس/ آب الحالي. ووصل سعر النفط الأميركي الخفيف الثلاثاء إلى 72.10 دولارا للبرميل.
 
من ناحية أخرى قال البدري الذي يزور أنغولا, أحدث عضو في أوبك, إن المنظمة تأمل أن تناقش مسألة تخصيص حصة من الإنتاج لأنغولا في اجتماع ديسمبر/ كانون الأول.
المصدر : وكالات