الصين تخصص صندوقا لترشيد استهلاك الطاقة

AFP (FILES) This file photo dated 21 April, 1999 shows a wife cycling her husband down a lane next to giant the water-cooling towers of a coal-burning energy plant in the suburbs
قالت الصين إنها تعتزم إطلاق صندوق بقيمة سبعة مليارت يوان (925 مليون دولار) هذا العام للإنفاق على مشروعات ترشيد استهلاك الطاقة.
 
ونقلت صحيفة تشاينا ديلي عن رئيس اللجنة القومية للتنمية والإصلاح مي كاي قوله إنه سيتم إنشاء الصندوق نهاية العام الحالي.
 
وقال مي كاي إن بلاده تواجه موقفا يتعين عليها فيه خفض استهلاك الطاقة. وأضاف أن الصين قد تفقد أهدافا طموحا لخفض مقدار الطاقة المستخدمة في وحدات الإنتاج للحصول على الناتج القومي.
 
ويهدف إطلاق الصندوق إلى توفير نحو 35 مليون طن سنويا من الفحم، وهو المصدر الأساسي للطاقة بالبلاد إضافة إلى انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت المنتجة لما يسمى بالأمطار الحمضية وانبعاثات الدفيئات الزراعية.
 
كما تعتزم الحكومة الصينية إنشاء صندوق آخر بقيمة 2.5 مليار يوان (330.4 مليار دولار) لإقامة مشروعات لإنتاج الغاز الحيوي في الريف الصيني.
 
وتهدف المشروعات إلى إنتاج الغازات من المخلفات الحيوانية والإنسانية، ما سيؤدي إلى خفض استخدام الفحم والأخشاب في الصين التي تثير عوامل التصحر فيها هاجسا كبيرا.
 
وقالت الصين إن استخدام الطاقة في وحدات الإنتاج الصناعية انخفض 2.78% في النصف الأول من هذا العام مقارنة مع العام الماضي. لكن محللين يقولون إن الصين لم تستطع خفض النسبة إلى 4% وهو الهدف الذي حددته بحلول نهاية العقد الحالي.
 
واستطاعت الصين تحسين وسائل ترشيد الطاقة في صناعة الفحم والمواد الكيماوية والصلب والنسيج والطاقة الكهربائية في الأشهر الستة من العام الحالي، لكنها أخفقت في صناعات أخرى مثل الصناعات البتروكيماوية.
المصدر : رويترز